الأخبار المحلية

الأردن: أكثر من 60 ألف سوري عالقون على الحدود الأردنية

05.05.2016 | 17:59

قال حرس الحدود الأردني، يوم الخميس، إن نحو 64 ألف سوري عالقون حاليا على الحدود الأردنية بعد موجة العنف الأخيرة في مدينة حلب.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية (ا ف ب) عن العميد صابر المهايرة قوله إن  "العدد في مركز الركبان الآن 59 الفا والى ازدياد، هؤلاء اللاجئون لديهم الرغبة في الدخول للمملكة"، مضيفا أن  "5490 لاجئ وصلوا خلال 24 ساعة من حلب، دخلوا إلى مراكز الاستقبال في الركبان".

وشهدت مدينة حلب تصعيداً في الأعمال القتالية وقصف متبادل بشكل يومي على مدى الفترة الماضية، مما ادى الى سقوط العشرات من القتلى والجرحى, وذلك قبل اتفاق "التهدئة" الذي دخل حيز التنفيذ منذ الساعة الواحدة صباح السبت.

وفرض الأردن، الذي يستضيف أكثر من 630 ألف لاجئ سوري، إجراءات أمنية إضافية في منطقتي الركبان والحدلات قرب الحدود مع سوريا في بداية العام ما أدى إلى تجمع عشرات الالاف على طول الحدود.

وتسمح المملكة حاليا بدخول بضع عشرات من اللاجئين يوميا بعد التحقق من هوياتهم، ويجري التحقق من هويات اللاجئين لضمان أنهم لا ينتمون لأي جهة "إرهابية".

وتابع المهايرة أن السلطات تشتبه بان "اعدادا محدودة مجندة لـ(داعش) تقارب 2000 شخص، متواجدون حاليا قرب الحدود"، مؤكدا "ضبط أسلحة من بعض اللاجئين على طول الحدود".

وأضاف المسؤول العسكري الاردني "في بداية الأزمة لم يكن هناك جماعات إرهابية فكانت الأولوية للجانب الإنساني ولذلك كانت الحدود مفتوحة أمام اللاجئين، وعند ظهور الجماعات المتطرفة و(داعش والنصرة وشهداء اليرموك) أصبحنا نوازن بين الجانب الأمني والجانب الإنساني".

وبحسب الامم المتحدة هناك نحو 630 الف لاجئ سوري مسجلين في الأردن، بينما تقول السلطات أن المملكة تستضيف نحو 1,4 مليون لاجئ سوري منذ اندلاع النزاع في سوريا.

ويعيش 80% من اللاجئين السوريين في الأردن خارج المخيمات، فيما يأوي أكبرها، مخيم الزعتري في المفرق على بعد 85 كلم شمال شرق عمان نحو 80 الف لاجئ.

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.