الاخبار السياسية

3 مجموعات للمعارضة السورية تسلم دي ميستورا قائمة مرشحيها للجنة الدستورية

19.06.2018 | 10:45

اعلنت "منصة موسكو" المعارضة، يوم الاثنين، ان 3 مجموعات من المعارضة السورية سلمت الموفد الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا ، لائحة مرشحيهم  للمشاركة في تشكيل اللجنة الدستورية.

وقال رئيس وفد المنصة مهند دليقان، في تصريح لوكالة (سبونتيك)، ان "منصته وتيار "الغد السوري" بزعامة أحمد الجربا و"التيار الوطني الديمقراطي السوري" الذي يترأسه هيثم مناع أعدت لائحة مشتركة تضم أسماء مرشحيهم للجنة الدستورية وسلمتها إلى دي ميستورا".

واشار المسؤول المعارض الى أن "المنصات الثلاث لم تتلقَ بعد أي رد من المبعوث الأممي".

واكد دليقان ان "المجموعات الثلاث التي كانت في سوتشي أكدت قائمة المرشحين المشتركة للجنة الدستورية وسلمتها لدي ميستورا".

ولفت دليقان إلى أن إعداد القائمة جاء من "دون التنسيق مع "الهيئة التفاوضية "، مضيفا ان " هيئة التفاوض " ستعقد اجتماعا في الرياض يوم 23 حزيران، وستناقش اللجنة الدستورية هناك، ويمكنهم إعداد قائمتهم".

وعقدت قوى معارضة أمس الاثنين لقاءات خارج المقر الأممي من أجل العمل على وضع رؤية مشتركة حول اللجنة الدستورية ولائحة المعارضة للاسماء التي ستكون جزءاً من اللجنة الدستورية.

من جهتها، علمت قناة (الميادين) ان "لائحة أولية بالاسماء تم تسليمها إلى الأمم المتحدة في وقت سابق وإلى الدول الراعية الثلاث، وأن ملاحظات على هذه اللائحة وصلت القوى المعارضة من أطراف دولية".

كما علمت القناة أن " شخصيات من "الهيئة العليا" للمعارضة تشارك بشكل فردي في لقاءات واتصالات جنيف مع الأطراف المعارضة الثلاثة الأساسية وهي " منصة موسكو"  و"تيار الغد"، بزعامة أحمد الجربا و"المؤتمر الوطني الديمقراطي" الذي يقوده هيثم مناع مؤسس تيار قمح".

وكانت "هيئة التفاوض" المعارضة اشارت، يوم الأحد، الى انها لم تنته من اللائحة لتشكيل اللجنة الدستورية.

وجاء نفي الهيئة بعدما أفادت قناة (روسيا اليوم) السبت الماضي نقلا مصدر في المعارضة، ان المعارضة تعتزم تقديم لائحة من 50 اسما لتشكيلة اللجنة الدستورية، تمثل كل مكونات المعارضة، وتضم شخصيات من خارج "الهيئة العليا" للمفاوضات ذات خبرة قانونية دستورية.

 وكان وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم اعلن، في وقت سابق من الشهر الجاري، انه جرى إرسال 50 اسم وأي عدد يتم الاتفاق عليه يجب أن يكون للدولة السورية الأكثرية، مؤكدا ان هذا العدد ليس نهائيا.

وتسلمت الامم المتحدة قائمة مرشحين للجنة الدستورية من قبل الحكومة السورية، مضيفة انها تجري بحثها بالعناية.

وتم تكليف دي ميستورا لاختيار أعضاء اللجنة، التي من المتوقع أن تعيد كتابة الدستور السوري، مما يمهد الطريق لإجراء انتخابات جديدة كجزء من الإصلاح السياسي لفترة ما بعد الحرب.

وكان المشاركون في "مؤتمر الحوار الوطني السوري"، الذي انعقد في سوتشي الروسية يوم 30 كانون الثاني الماضي، اتفقوا على تشكيل لجنة دستورية من شأنها أن تعمل مع دي ميستورا على إعداد مقترحات خاصة لصياغة دستور جديد لسوريا.

سيريانيوز

 

 


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.