الأخبار المحلية

مجدداً.. المركزي يخفض سعر التدخل وتمويل المستوردات إلى 565 ليرة

26.05.2016 | 14:27

خفض مصرف سوريا المركزي، يوم الخميس، سعر التدخل في سوق القطع الأجنبي إلى مستوى 565 ليرة للدولار الواحد، وخفيض سعر تمويل المستوردات إلى ذات المستوى.

وقال المركزي في بيان له إنه ألزم شركات الصرافة بشراء مليون دولار ومكاتب الصرافة مئة ألف دولار وبيعها للمواطنين بدون أي عمولات تحت طائلة المساءلة في حال عدم الالتزام.

كما أعلن المركزي عن تثبيت سعر صرف تسليم الحوالات الشخصية عند مستوى 575 ليرة للدولار الواحد وتخفيض سعر الصرف لتمويل المستوردات إلى مستوى 565 ليرة للدولار الواحد.

وكان المركزي أعلن الأربعاء عن حزمة اجراءات رامية "لإيجاد حلول تدعم الليرة السورية"، سبقها بيوم , تخفيض سعر صرف تمويل المستوردات إلى مستوى 570 ليرة سورية للدولار الواحد, وتثبيت سعر صرف تسليم الحوالات عند مستوى575 ليرة سورية للدولار الواحد.

وكان المركزي أكد في بيان له يوم الأربعاء أن خطة التدخل الأخيرة التي بدأها في العاشر من الشهر الجاري أدت إلى "تسجيل تحسن ملموس في سعر الصرف بلغ 70 ليرة للدولار الواحد"، مشيرا إلى أن "هذا التحسن يجب أن ينعكس حتما على المستوى العام لأسعار السلع في السوق".

يشار إلى أن تدخل المركزي المكثف، بدأ مؤخراً مع بلوغ الدولار في السوق السوداء حاجز 620 ليرة، حيث أقر المصرف هذا السعر رسيماً، وبدأ بعدها عقد جلسات تدخل شبه يومية لـ"تخفيض وضبط السوق".

ويعاني المواطن السوري من غلاء وترد في أوضاعه الاقتصادية، مع خسارة الكثيرين لمصادر دخلهم بسبب الحرب الدائرة في البلاد منذ أكثر من 5 سنوات والتي دمرت وهجرت الكثيرين.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.