أخبار العالم

الانتهاء من مشروع خط أنابيب غاز تركي روسي تعرف عليه؟

12.11.2018 | 17:00

أفادت تقارير إعلامية أنه تم الانتهاء من مشروع خط أنابيب الغاز "التيار التركي" القسم البحري حيث سيقام حفل استكمال البناء في الأسبوع المقبل بحضور الرئيس الروسي فلاديمي بوتين.

ونقلت صحيفة "إزفسيتا" الروسية عن مساعد الرئيس الروسي يوري اوشاكوف، يوم الاثنين، قوله أن "الرئيس فلاديمير بوتين، سيحضر مراسم استكمال بناء القسم البحري من خط أنابيب الغاز التركي، الذي سيعقد في 19 تشرين الثاني الجاري في اسطنبول التركية".

ويتضمن مشروع خط أنابيب الغاز "التيار التركي" بناء خطين رئيسيين لأنابيب نقل الغاز، تصل طاقة كل منهما إلى 15.75 مليار متر مكعب، الخط الأول مخصص لتوريد الغاز مباشرة إلى السوق التركية، أما الآخر فمخصص لتوريد الغاز عبر الأراضي التركية إلى الدول الأوروبية، وتم تحديد الفترة المخصصة للبناء ضمن الاتفاق الحكومي، والتي تمتد حتى كانون أول من عام 2019.

و"التيار التركي" هو  خط أنابيب غاز من روسيا إلى تركيا عبر البحر الأسود. ويخصص الخط الأول لتصدير الغاز إلى المستهلك التركي، أما الخط الثاني لتزويد الدول الأوروبية الجنوبية والجنوبية الشرقية بالغاز.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر


ويتم نقل الأنابيب على متن بيونيرينغ سبيريت، سفينة البناء الأكبر في العالم. ويتم على متنها تلحيم الأنابيب. ويتم تفحص مناطق التلحيم وحمايتها بطلاء خاص قبل وضعها في العمق.

وكانت شركة "غازبروم" الروسية، أعلنت في نيسان الماضي، إكمال بناء الجزء البحري من خط أنابيب الغاز "التيار التركي" موضحة أنه تم بناء حوالي 1161 كيلومترا من الخط البحري اعتبارا من 7 أيارمن العام 2017 ما يعادل 62 بالمئة من الطول الإجمالي للخط.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -