المنوعات

لحماية طفلك من الامراض العقلية تناولي حمض الفوليك لهذا السبب؟

05.08.2018 | 21:29

كشفت دراسة حديثة أن النساء الحوامل اللواتي يستهلكن حمض الفوليك في الغذاء أو المكملات الغذائية أقل عرضة للإصابة بأمراض عقلية كالفصام والتوحد.

ونق موقع "سكاي نيوز" عن الطبيب من مستشفى ماساتشوستس العام في تشارلزتاون، المعد الرئيسي للدراسة جوشوا إل. روفمان قوله :انه  "معروف منذ أكثر من 20 عاما إن دعم الأمهات بحمض الفوليك يحمي الأجنة من شلل الحبل الشوكي وعيوب أخرى في القناة العصبية".

وأضاف: "لكن النتائج التي توصلنا إليها، هي الأولى من حيث ربطها بين حمض الفوليك وتحسن صحة المخ لدى المراهقين"، لافتا إلى أن "التأثير ناتج عن تغيرات معينة في تطور نمو المخ" .

واوضح روفمان،  إلى أن "النتائج تظهر أن حمض الفوليك يوفر حماية إضافية لصحة المخ، تتجاوز تأثيراته على القناة العصبية".

وقام الباحثون في دراستهم بتقييم الصلة بين تناول حمض الفوليك وبين القشرة الدماغية ومخاطر الاضطرابات النفسية بين سن الثامنة و18 للمولودين قبل وأثناء وبعد تطبيق برنامج دعم الأمهات بالمكمل الغذائي، المحتوي على حمض الفوليك بين عامي 1996 و1998.

وأظهرت النتائج أن سمك القشرة الدماغية كان أكبر لدى الشبان الذين ولدوا بعد التنفيذ الكامل للدعم، وجاء سمكها متوسطا بين الذين ولدوا أثناء طرح البرنامج، فيما كان أدنى سمك للقشرة الدماغية لدى الشبان الذين ولدوا قبل بدء البرنامج.

واوضح الباحثون إن القشرة الدماغية، بعد أن تبلغ سمكها الكامل، يبدأ سمكها في التراجع في عملية تشذيب انتقائية، وارتبط تأخر هذه العملية بارتفاع معدلات الذكاء، في حين ارتبط تسارعها بأمراض مثل الفصام والتوحد.

وأظهرت هذه الدراسة ارتباط برنامج دعم الأمهات بحمض الفوليك، بتباطؤ تدهور كثافة القشرة الدماغية، وهو ما ارتبط بدوره بخفض احتمالات الإصابة باضطرابات نفسية مثل الفصام.

يشار الى ان الخضراوات ذات الأوراق والحبوب الغنية بالمعادن والفيتامينات تحتوي على حمض الفوليك أو فيتامين (بي-9(.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.