الاخبار السياسية

بايدن: واشنطن تؤمن بأن الحدود التركية مع سوريا يجب أن تكون تحت سيطرة أنقرة

24.08.2016 | 22:00

قال نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأربعاء، إن بلاده تؤمن بأن الحدود التركية مع سوريا، لابد أن تكون "تحت سيطرة انقرة"، في وقت أكد فيه (البنتاغون) مشاركة مقاتلات امريكية بعملية "درع الفرات" في جرابلس بريف حلب.

ونقلت وكالة (الأناضول) عن بايدن تعليقه على عملية "درع الفرات"، التي تمكنت خلالها فصائل معارضة سورية مدعومة من تركيا من السيطرة على مدينة جرابلس الحدودية، "نحن نؤمن بقوة إن الحدود التركية مع سوريا ينبغي أن تكون تحت سيطرة تركيا".

وكان بايدن وصل أنقرة اليوم الأربعاء، في زيارة هي الأولى له, بعد محاولة الانقلاب الذي تعرضت له تركيا منتصف تموز الماضي, والذي توترت العلاقات بين البلدين على إثر اتهامات من انقرة لواشنطن بالوقوف وراءه وحماية العقل المدبر له رجل الدين فتح الله غولن.

وجاءت تصريحات المسؤول الأمريكي، تزامناً مع إعلان لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أنه تم تنفيذ 8 غارات أمريكية دعماً للهجوم على "داعش" في جرابلس، حيث قال المتحدث باسم البنتاغون، أدريان غلاوي،  ان قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، شنت غارات على مواقع لتنظيم "داعش" في مدينة جرابلس، في إطار دعم عملية "درع الفرات" التي أطلقتها وحدات من الجيش التركي ضد التنظيم الإرهابي.

وكانت شبكة "سي ان ان" الإخبارية نقلت عن  مصدر مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في وقت سابق اليوم، دون ان تسمه، قوله إن مقاتلات أمريكية تساند تركيا وقوات "الجيش الحر" في عملية "درع الفرات"، موضحاً أن المقاتلات من طراز "F 16" و"A 10".

كما كان مسؤول عسكري أميركي يرافق نائب الرئيس الأميركي جو بايدن في رحلته إلى أنقرة الأربعاء، أعلن أن الولايات المتحدة ستوفر الغطاء الجوي للعمليات التركية الجارية لطرد "داعش" من جرابلس.

يشار إلى ان فصائل معارضة سورية مدعومة من أنقرة، تمكنت يوم الأربعاء وخلال ساعات من السيطرة على مدينة جرابلس الحدودية مع تركيا، وطرد مقاتلي تنظيم "داعش" منها، حيث قام الجيش التركي خلال المعركة بتوجيه ضربات جوية ومدفعية على المدينة سبقها توغل للدبابات التركية داخل الاراضي السورية في ساعات الصباح.

ولاقى التدخل التركي في جرابلس إدانة النظام في سوريا، وقلق روسي من الأوضاع في الشمال السوري، وخاصة من تصعيد الخلافات الطائفية بين الأكراد والعرب.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.