الأخبار المحلية

وزير النقل: مستعدون لوضع طريق M4 في الخدمة فور دخول اتفاق ادلب حيّز التنفيذ

13.03.2020 | 11:47

قال وزير النقل علي حمود ان الوزارة مستعدة لإعادة تأهيل طريق حلب- اللاذقية M4 ووضعه في الخدمة فور دخول اتفاق موسكو حيّز التنفيذ.

وقال حمود في تصريح له نقلته صفحة وزارة النقل على الفيسبوك إن "كوادر المواصلات الطرقية استطاعت تجهيز الطريق  في المناطق التي حررها الجيش العربي السوري البطل ، وبانتظار التزام النظام التركي بتنفيذ الاتفاق لاستكمال تأهيل الطريق ووضعه  بالخدمة".

وأضاف حمود أن "الوزارة وعبر المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية وبالتعاون مع محافظة اللاذقية باشرت بإزالة السواتر وإزالة الأنقاض، وهي جاهزة لإعادة تأهيل هذا الطريق فور استعادته وبسط الاستقرار والآمان وتحرير المنطقة من الإرهاب".

وتابع حمود ان "طريق حلب اللاذقية من الطرق التي تحمل بعداً اقتصادياً كبيراً، فتنفيذ هذا الطريق الدولي قد استغرق جهداً وعملاً كبيراً على مدى سنوات قبل الحرب ، إذ يختصر الزمن وفق المسافة الفاصلة بين المحافظتين ، كما أنه يمر عبر جسور عملاقة بين الجبال 89 جسراً منها جسور عملاقة بطول حوالي ٣٠٠ م فوق الوديان والمنحدرات ) 51 جسر علوي ، 23 جسر سفلي عادي ، 15 جسر سفلي عملاق ) و 250 عبّارة و 51 تحويلة طرقية، العقد الطرقية15، وعبّارات ومعابر صغيرة 412 ، وبمواصفات فنية وسلامة مرورية عالية المستوى".

ويبلغ طول طريق اتوستراد اللاذقية اريحا من اللاذقية (عقدة البصة) حتى أريحا ٩٨ كم ،
وشدد حمود على الأهمية الإستراتيجية لطريق m4، في ربط العراق بالبحر عبر مرفأ اللاذقية، وبالتالي تسهيل وتيسير حركة تدفق البضائع إلى البحر وبالعكس.
وتوصل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، في ٥ اذار الجاري إلى حزمة قرارات لتخفيف التوتر في إدلب السورية تشمل إعلان وقف إطلاق نار في المنطقة اعتبارا من 00:01 من يوم 6 اذار، وإنشاء ممر آمن في مساحات محددة على الطريق "‪M4‬".
سيريانيوز

 


TAG: