أخبار العالم

بعد 3 أعوام على ترك المنصب.. أردوغان يعود لرئاسة "العدالة والتنمية"

21.05.2017 | 19:51

انتخب حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، يوم الأحد، الرئيس رجب طيب أردوغان رئيسا جديدا له خلال مؤتمره العام الاستثنائي الثالث في أنقرة،  ليعود بذلك إلى المنصب الذي تركه عام 2014 بسبب ترشحه لرئاسة تركيا.

ونقلت وكالة (الاناضول) عن رئيس ديوان المؤتمر حياتي يازيجي، قوله :ان  " 1417 مندوبًا من أصل 1470 شاركوا في التصويت على انتخاب أردوغان رئيسًا للحزب."

واضاف يازيجي ان "أردوغان حصل على كامل الأصوات الصحيحة في المؤتمر الاستثنائي والتي بلغ عددها 1414، فيما اعتُبرت الأصوات الثلاث الأخرى ملغيّة".

وكان أردوغان ترك رئاسة حزب العدالة والتنمية لرئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو، عام 2014، بسبب ترشحه لرئاسة تركيا.

وانتسب أردوغان مجدداً إلى عضوية الحزب، بناء على التعديلات الدستورية التي صوت الناخبون الأتراك لصالحها في استفتاء 16 نيسان الماضي، والتي تتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي، وتسمح أيضاً لرئيس الجمهورية بأن يكون حزبيًّا.

وأسس أردوغان حزب العدالة والتنمية عام 2001، وتولى قيادته حتى 2014، حيث استقال منه بسبب ترشحه لرئاسة البلاد، بموجب الدستور الذي نص  قبل التعديلات الأخيرة على حيادية الرئيس وعدم انتسابه لأي حزب سياسي.

 

سيريانيوز

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.