الأخبار المحلية

تنفيذا لاتفاق الوعر بحمص.. الصليب الاحمر يعلن ادخال مساعدات لأكثر من 100 الف شخص في الحي

17.12.2015 | 14:28

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر, يوم الخميس, عن بدء ادخال  مواد غذائية ومساعدات اخرى لأكثر من 100 الف شخص في حي الوعر بمدينة حمص, بالتعاون مع الهلال الاحمر السوري, وذلك تنفيذا لاتفاق تم التوصل إليه بين النظام وممثلين عن فصائل معارضة, باشراف اممي, ينص على وقف اطلاق النار وخروج المقاتلين المعارضين على مراحل من الحي.


وقال نائب رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر في سوريا الكسندر ايكوي, في بيان له, ان "المساعدات تضمنت ايضا مستلزمات طبية ومواد بناء اساسية تستخدم لتعزيز العزل لمواجهة البرد وتحسين مرافق المياه والصرف الصحي في 13 مركزا من مراكز النازحين في حي الوعر", مبينا ان  "ايصال جميع المساعدات  قد يستغرق عدة ايام".


وكان محافظ حمص طلال البرازي أعلن, يوم الاربعاء , عن ادخال اربع شاحنات محملة بالمواد الغذائية والاغاثية الى حي الوعر .


وتوصلت الحكومة وفصائل المعارضة في حي الوعر ,في وقت سابق من الشهر الجاري, الى اتفاق بإشراف الأمم المتحدة ينص على خروج المقاتلين المعارضين على مراحل من الحي،  حيث بدأ تطبيق الاتفاق منذ ايام بإدخال أولى قوافل المساعدات الإغاثية إليه.


ومن المقرر, بحسب الاتفاق, خروج نحو 200 الى 300 مقاتل من الحي على دفعات، وخروج بعض عائلات المسلحين وتسليم القسم الأول من السلاح الثقيل والمتوسط وتسوية أوضاع المسلحين الراغبين بتسليم سلاحهم"، بالإضافة إلى "الحفاظ على التهدئة ووقف العمليات العسكرية من أجل خلق ظروف ملائمة لتنفيذ الاتفاق".


ويعتبر حي الوعر أخر معاقل مقاتلي المعارضة في مدينة حمص, ولم يتمكن الجيش النظامي من السيطرة عليه رغم الحصار والقصف الشبه اليومي, ويقيم في حي الوعر حوالى 75 ألف نسمة مقابل 300 الف قبل بدء النزاع في سوريا في آذار عام 2011, بحسب تصريحات سابقة لمحافظ حمص.


سيريانيوز
 

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.