المنوعات

دراسة: الصيام يساعد على تجاوز السمنة

الكبد

12.05.2016 | 15:06

تتزامن دراسة ألمانية حديثة مع اقتراب شهر رمضان  الذي يكثر فيه الحديث عن فوائد الصيام الصحية وأضراره المحتملة لتتوصل إلى أن الصوم يؤثر بشكل إيجابي على مرض الكبد الدهني ومستوى السكر المرتفع في الدم.

ونقل موقع صحيفة "أوغسبورغة ألغماين" الألماني عن علماء ألمان من المركز الألماني لأبحاث السرطان ومركز هيلمهولتز للأبحاث الطبية في ميونيخ أن "الصيام له تأثير إيجابي على جسم الإنسان وخاصة على مرض الكبد الدهني المنتشر في العالم ويساعد على تجاوز مشاكل السمنة لدى العديد من الناس".

 

وتوصل العلماء في الدراسة  إلى معرفة ما يحدث في جسم الإنسان عند الصيام، إذ ينتج الجسم بروتينا يؤثر على التحولات الكيميائية في الكبد، وهو ما يقلل من تكدس الدهون فيه.

 

ومن جهته, علق  الدكتور آدم روز من المركز الألماني لأبحاث السرطان على النتائج "بإمكاننا معالجة مشاكل السمنة والكبد الدهني، عندما نفهم كيف يؤثر الصيام على التحولات الكيميائية داخل الجسم".

 

وقام العلماء أولا بدراسة نشاط جينات خلايا الكبد أثناء الصيام ليكتشفوا بعدها أن جينا معينا يتحكم في احتواء الجسم للدهون الحمضية بروتين "جي أي دي دي ß 45" وهي التسمية العلمية لهذا الجين "بيد أنه يعتبر جينا غير معروف في علم بيولوجيا التحولات الكيميائية".

 

 وأضاف العلماء أن "هذا الجين يصنف في خانة البروتينات المساعدة على تطوير دورة الخلايا والمساهمة في إصلاح الخلل الحاصل في المجموعات الوراثية".

 

وأكد العلماء أن مستوى سكر الدم المرتفع ونسبة الدهون في الكبد انخفضت بفضل هذا البروتين.

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.