الاخبار السياسية

استقالة قائدين تركيين كبيرين.. وتسريح 88 موظفا في الخارجية من أنصار غولن

28.07.2016 | 12:36

ذكرت قناة (سي.إن.إن ترك) أن قائدين كبيرين بالجيش التركي استقالا من منصبيهما, الخميس, بعد يوم من قيام الجيش بتسريح ما يقرب من 1700 عسكري لدورهم في محاولة الانقلاب التي وقعت هذا الشهر في تركيا.

وقالت القناة إن القائدين هما كامل باسوغلو وإحسان أويار وهما من الضباط البارزين بالقوات البرية. ولم يتضح سبب استقالتهما.

وكانت السلطات التركية فصلت, امس الاربعاء, ألف و684 عسكري من القوات المسلحة التركية بينهم جنرالات وأميرالات، على خلفية محاولة الانقلاب التي حدثت مؤخرا.

وبحسب أرقام وزارة الداخلية التركية فإنه منذ محاولة الانقلاب، وضع 178 جنرالا قيد التوقيف الاحترازي اي ما يوازي نصف الجنرالات والادميرالات في الجيش.

وكشف بيان للجيش التركي, مؤخرا, ان اكثر من 8600 عسكري شاركوا في محاولة الانقلاب أي ما يعادل 1,5% من قوة الجيش التركي وهو قسم صغير من الجيش الذي يعد ثاني اكبر جيوش الحلف الاطلسي عدديا بعد الولايات المتحدة.

وفي سياق متصل, اعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو عن  تسريح 88 من موظفي الوزارة يشتبه بأنهم أنصار رجل الدين فتح الله كولن المقيم في الولايات المتحدة المتهم بالتخطيط لمحاولة انقلاب عسكري.

واتخذت تركيا سلسلة إجراءات وخطوات في إطار ملاحقة المتورطين بالانقلاب, أهمها إعلان حالة الطوارئ في تركيا لمدة 3 أشهر, فضلا عن حملة اعتقالات طالت افرد الجيش من مختلف الرتب بالإضافة لعزل  كبار الموظفين وقضاة ورؤساء جامعات ومحافظين من مهامهم .

ولقي 246 شخصا مصرعهم، وأصيب أكثر من 2000، في محاولة الانقلاب التي نفذها مجموعة من الجيش التركي, في 15 تموز الحالي, بهدف السيطرة على الحكم في تركيا ، ونجحت في السيطرة على عدة مرافق في الدولة واحتلت  بعض الشوارع الحيوية ، إلا أن الحكومة استطاعت ضبط الوضع وأخمدت حركة التمرد, بحسب تصريحات لمسؤولين حكوميين أتراك.

 


سيريانيوز