المنوعات

أكبر جبل جليدي في العالم يتحرك

28.11.2023 | 13:23

كشف علماء أن أكبر الجبال الجليدية في العالم بدأ يتحرك مبتعدا عن مياه القارة القطبية الجنوبية، بعد أن ظل ثابتا لأكثر من ثلاثة عقود، وهو ما وصف بأنه "أمر نادر".

ووفقا لهيئة المسح البريطانية للقارة الطبية الجنوبية (أنتاركتيكا)، فإن "الجبل الجليدي، المعروف باسم "أيه 23 أيه"، الذي يزن ما يقرب من تريليون طن متري، ينجرف الآن بسرعة عبر الطرف الشمالي للقارة القطبية الجنوبية، بسبب الرياح والتيارات القوية، بحسب ما نقلت صحيفة الغارديان عن صور الأقمار الصناعية الحديثة.

ويبلغ حجم الجبل الجليدي حوالي ثلاثة أضعاف حجم مدينة نيويورك، وأكثر من ضعف مساحة لندن الكبرى، حيث تبلغ مساحته حوالي أربعة آلاف كيلومتر مربع.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيوغوتيريش: "لقد أُطلق على القارة القطبية الجنوبية اسم العملاق النائم. وقد أيقظت الفوضى المناخيةُ هذا العملاق".

وأضاف: "كل هذا ينذر بكارثة في جميع أنحاء العالم. ما يحدث في القارة القطبية الجنوبية لا يبقى في القارة القطبية الجنوبية. وما يحدث على بعد آلاف الأميال له تأثير مباشر هنا".

وأشار غوتيريش إلى أن ذوبان الجليد يعني ارتفاع مستويات سطح البحر بمعدلات قياسية الأمر الذي يعرض حياة الناس وسبل عيشهم في المجتمعات الساحلية في جميع أنحاء العالم للخطر بشكل مباشر.

سيريانيوز.

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.