الأخبار المحلية

وكالة: اتفاق روسي امريكي على توسيع نطاق "وقف النار" في سوريا ليشمل حلب

04.05.2016 | 20:50

أفادت وكالة (أسوشيتد برس) الامريكية, يوم الأربعاء, نقلا عن مسؤولين أمريكيين, لم تسمهم, قولهم انه تم التوصل لاتفاق مع روسيا حول توسيع نطاق "وقف إطلاق النار" في سوريا ليشمل مدينة حلب.

وأوضحت الوكالة إن المسؤولين الأمريكيين قالوا إنه "جرى التوصل إلى الاتفاق في وقت متأخر من مساء الثلاثاء وسيعلن في وقت لاحق يوم الاربعاء".

وجاء الاتفاق بعد تصعيد عسكري غير مسبوق لاسيما في حلب, حيث تشهد قصفا متبادلا بشكل يومي على مدار اكثر من 10 ايام, مما ادى الى سقوط العشرات من القتلى والحرحى ودمار في المباني, وسط اتهامات للنظام والطيران الروسي المسؤولية عن ذلك.

وكان  وزير الخارجية الامريكي جون كيري, الذي بدأ منذ 3 ايام, زيارة إلى جنيف سعيا لتثبيت الهدنة,  قال ان  المحادثات مع روسيا وشركاء بلاده في التحالف "تقترب من نقطة تفاهم" بشأن تجديد وقف إطلاق النار في سوريا بما في ذلك مدينة حلب، فيما أكدت روسيا استمرار المحادثات لضم حلب إلى الاتفاق الذي يشمل دمشق والغوطة الشرقية وريف اللاذقية.

ويتزايد "القلق" الدولي بخصوص الهجمات التي تتعرض لها مدينة حلب, فضلا عن دعوات لوقفها, وسط جهود دبلوماسبة مكثفة ومحادثات دولية بشان امكانية ضم مدينة حلب, التي تشهد قصفا يوميا, لاتفاق "التهدئة" الجديد.

وتوصلت واشنطن وموسكو لاتفاق " تهدئة" شمالي اللاذقية وضواحي دمشق, دخل حيز التنفيذ , منتصف ليل الجمعة- السبت الماضي, بعد تصعيد في الأعمال القتالية بعدة مناطق لاسيما مدينة حلب,  في وفت تشهد "الهدنة"بسوريا , التي دخلت حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي, "انهيارا" في ظل تصاعد وتيرة الأعمال العسكرية ، حيث تتبادل الأطراف اتهامات بالمسؤولية عن وقوع خروقات مستمرة.

 

 

سيريانيوز