الاخبار السياسية

باتصال هاتفي...لافروف وكيري يواصلان بحث سبل حل النزاع السوري ولا سيما في حلب

28.10.2016 | 20:32

واصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري, يوم الجمعة, خلال اتصال هاتفي بحث سبل حل الصراع في سوريا، بما في ذلك تسوية الأوضاع حول حلب.

وقالت وزارة الخارجية الروسية, في بيان لها , ان "وزيري الخارجية لافروف وكيري واصلا مناقشة سبل حل النزاع السوري، بما في ذلك تسوية الأوضاع في مناطق حلب، مع الأخذ بعين الاعتبار النقاط الأساسية الواردة في الاتفاقات الأمريكية – الروسية التي تم التوصل إليها في وقت سابق".

وكان كيري أعرب في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف, يوم الإثنين, عن أهمية مواصلة المفاوضات حول التسوية السورية في جنيف. مشيرا الى ان مسألة التسوية في سوريا أمر مستحيل بدون إيران وروسيا، وأن استبعاد هاتين الدولتين من العملية التفاوضية يعني خلق مشاكل جديدة".

وأضاف البيان ان "هذا يتطلب من الولايات المتحدة أخيرا أن تفصل بين المعارضة المعتدلة والجماعات الإرهابية".

وكان لافروف أكد مرات عدة على ضرورة أن تنفذ الولايات المتحدة تعهداتها بفصل مجموعات المعارضة "المعتدلة" المعتمدة على واشنطن، عن التنظيمات الإرهابية.  

وقال الكرملين, في وقت سابق الاثنين, ان فصل الجماعات الإرهابية عن المعارضة في سوريا لم يتحقق حتى الآن، مشككاً في إمكانية تحقيق ذلك.

وكان اتفاقاً روسيا امريكيا في ايلول الماضي قضى بقيام واشنطن بالضغط على مجموعات المعارضة السورية للتنصل من التنظيمات الارهابية، الأمر الذي لم يتحقق، وسط اتهامات موسكو لواشنطن بمحاولة التنصل من الالتزام بتنفيذ الاتفاق.

 

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.