المنوعات

قلب لندن " بيغ بن" يتوقف لأول مرة منذ  157 عاماً

برج ساعة "بيغ بن" البريطانية الشهيرة

27.04.2016 | 09:03

أعلنت بريطانيا عن توقف قرع الأجراس في برج ساعة "بيغ بن" البريطانية الشهيرة لإتمام أعمال صيانة عاجلة بكلفة 29 مليون جنيه استرليني وقد يستمر هذا التوقف لعدة شهور.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) عن البرلمان البريطاني أنه "لا يوجد أي خيار آخر سوى تعطيل دقات أجراس الساعة بعد دوام خدمة استمر 157 عاما دون عطل، لمنع تلف آلية الساعة".

 

وأضاف البرلمان أن " أعمال إصلاح لبرج إليزابيث، الذي يضم الساعة، ستجري خلال مشروع يستغرق ثلاث سنوات يبدأ العام المقبل, ولكن الساعة لن تتوقف عن عملها خلال السنوات الثلاث كلها, وستحتاج آلية الساعة إلى تعطيل لعدة أشهر لإجراء صيانة ضرورية".

 

وقال متحدث باسم المسؤولين عن المشروع  إنه "خلال هذه الفترة لن يسمع أي قرع للأجراس وندرس أيضا مدى تأثير قرع الأجراس على عمل الساعة، وهو أمر لابد من أخذه في الاعتبار. وسوف تقرع الأجراس في الأحداث المهمة".

 

وقد تؤدي عملية الصيانة إلى إزالة الطلاء الأسود والمذهب الموضوع في ثمانينيات القرن الماضي، من على الساعة، لإعادتها إلى هيئتها التي بدت عليها في العصر الفيكتوري، والتي يعتقد أنها كانت مطلية باللونين الأخضر والمذهب.

 

وأجريت آخر عملية إصلاح كبيرة لساعة بيج بن بين عامي 1983 و1985 وتحتاج الساعة وبرجها الذي يبلغ طوله 96 مترا لعناية عاجلة.

 

وساعة Big Ben  الشهيرة في لندن، بدأ عملها 3 تموز عام 1859، يرجع اسمها إلى اختصار اسم بنجامين هول وزير الأشغال البريطاني آنذاك، والذي أشرف على تنفيذ مشروع الساعة وتصميم برجها، و تزن الساعة حوالي 12.5 طن و هي مثبتة في برج لندن, والبرج من أهم المعالم التي يحرص السائحين على زيارتها.

 

وهي أشهر جهاز لقياس الزمن في العالم، ويبلغ عمر الساعة الآن حوالي قرن ونصف القرن، وبالنظر إلى عمرها الطويل تظل الساعة في حال جيدة، ويمكن أن تصاب بعطل مفاجئ مرة كل حوالي سبع سنوات، ويحرص فريق الصيانة طوال الوقت على إبقاء القطع التي تتشكل منها الساعة تماماً كما هي لقيمتها التاريخية.

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.