المنوعات

احذر من ادخنة الشواء لانها تسبب هذا المرض القاتل

25.05.2018 | 13:12

توصلت دراسة صينية حديثة، إلى أن مجرد الوقوف بالقرب من موقد الشواء قد يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان.

ونقلت صحيفة "ذا صن" البريطانية عن الدكتور من جامعة نورث كارولينا، إيدي تسنغ، قوله : ان "الزيوت في أبخرة الشواء تجعل من السهل على PAHs( الكربوهيدرات العطرية) الدخول إلى الجسم عبر الجلد".

ووجدت الدراسة، أن تناول الطعام المشوي أكثر الطرق شيوعاً لتعرض الناس للمركبات الهيدروكربونية PAHs، وقد فوجئ العلماء أن الطريقة الأكثر شيوعاً للتعرض لهذه المواد الكيميائية ليست عن طريق الأكل، ولكن عن طريق الجلد.

ولاجراء البحث طلب الباحثون من متطوعين الوقوف على مسافات متفاوتة من شواية، فيما أكل آخرون طعاما مشويا،  ثم تم تحليل عينات البول من المشاركين.

وخلص الباحثون إلى أن الأشخاص الذين تناولوا الطعام المشوي كانت لديهم أعلى مستويات من PAHs، لكن تعرض الجلد لعملية الشواء أحدث فرقا مفاجئا في مدى تعرضهم للمواد المسرطنة.

ودع الباحثون الى غسل الملابس بمجرد الانتهاء من الشواء لانه يمكن أن يساعد على تقليل التعرض لهذه المواد، كما نصح الخبراء بارتداء ملابس أكثر عند الشواء للحماية، وكذلك الشواء في أماكن مفتوحة.

يشار الى دراسة سابقة، وجدت أن الفحم المستخدم في الشواء يرفع من خطر الإصابة بتسمم أول أكسيد الكربون .

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.