الاخبار السياسية

لافروف يدعو اللاعبين الخارجيين للحوار مع النظام في سوريا

21.02.2018 | 16:01

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يوم الأربعاء، كافة اللاعبين الخارجيين إلى الحوار مع النظام في سوريا، مشيراً لضرورة اطلاق حوار مع الأكراد للتوصل إلى حل يراعي مصالح الجميع.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي في العاصمة السلوفينية لوبليانا  "يتوجب على جميع اللاعبين الخارجيين، وخاصة أولئك الذين لهم حضورهم داخل سوريا أن يدركوا ضرورة إطلاق الحوار مع الحكومة السورية على أساس احترام سيادة سوريا ووحدة أراضيها، والذي أكد عليه مجلس الأمن الدولي مرارا".

وتؤثر عدة دول منها تركيا والولايات المتحدة والسعودية على أطراف فاعلة في الأزمة السورية، حيث تدعم تلك الدول جماعات معارضة سورية.

وكان المتحدث باسم الحكومة التركية ابراهيم قالين قال في وقت سابق من يوم الاربعاء، انه لا يوجد محادثات مباشرة بين انقرة ودمشق، لكن رسائل تركيا تصل للسلطات السورية بشكل غير مباشر، وذلك في وقت تخوض فيه تركيا معارك شمال سوريا ضد قوات كردية، اضافة لوصول قوات شعبية موالية للجيش النظامي الى عفرين وسط مخاوف من اندلاع اشتباكات بينها وبين القوات التركية والسورية المعارضة المدعومة من أنقرة.

وحث لافروف السلطات السورية، على محاورة ممثلي جميع المكونات العرقية والطائفية في البلاد، بمن فيهم الأكراد، معتبراً أنه لا يمكن تسوية الأزمة في عفرين إلا انطلاقا من مبدأ السيادة الذي يجب أن تلتزم به "كل المكونات العرقية والطائفية" وغيرها من أطياف الشعب السوري.

واعتبر لافروف أن "الحوار هو الأساس الذي يخلق فرصة ملموسة لوقف إراقة الدماء وإطلاق تسوية مستدامة، تمهد لتأمين مصالح مختلف القطاعات داخل البلاد، والمصالح المشروعة لجيران سوريا واللاعبين الآخرين أيضا".

ويأتي حديث لافروف عن ضرورة الحوار بين النظام وممثلي مكونات الشعب السوري وخاصة الأكراد، في وقت لا تزال فيه تفاصيل اتفاق بين قوات كردية والسلطات السورية حول دخول قوات موالية للجيش النظامي إلى عفرين، للمساعدة في التصدي لحملة "غصن الزيتون" المدعومة من تركيا، غير معلنة، بعد أن اشترط النظامي على الأكراد تسليم أسلحتهم مقابل تقديم العون في التصدي لتركيا .

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.