المنوعات

هل "جنس" الطبيب له تأثير على المرضى؟..اقرأ هذه الدراسة

20.12.2016 | 22:06

كشفت دراسة طبية نشرتها شبكة "أي بي سي نيوز" الامريكية أن المرضى كبار السن الذين تمت رعايتهم من قبل أطباء"إناث" كانوا أكثر سعادة وأصحاب فرص أكبر بالحياة من أقرانهم الذين تلقوا الرعاية من أطباء"ذكور".

وذكرت الشبكة بأن فريق البحث المكون من أطباء"ذكور" درس بيانات شملت أكثر من 1.5 مليون مريض تتراوح أعمارهم بين 65 فما فوق دخلوا مستشفيات الرعاية الصحية في الولايات المتحدة بين 2011 و2014 ممن يعانون من الالتهاب الرئوي,فشل القلب، النزيف المعوي، والتهابات المسالك البولية وأمراض الرئة.

وأظهرت نتائج الدراسة التي نشرت يوم الاثنين على موقع "جاما" للطب الداخلي خلافاً بسيطاً في معدل الوفيات حيث توفي حوالي 11 في المئة من المرضى الذين عولجوا من قبل نساء في غضون 30 يوماً من دخول المستشفى، مقابل 11.5 في المئة من الذين عولجوا من قبل الرجال.

ووفقاً للشبكة فإن فريق البحث أشار إلى أنه و برغم أن الفارق بسيط جداً,ولكن في حال قدم الأطباء نفس مستوى الرعاية الذي تقدمه الطبيبات لمرضاهم فإن الولايات المتحدة ستشهد 32000 حالة وفاة أقل سنوياً.

وأشار الدكتور آشيش جاها "طبيب داخلية"وأستاذ كلية الطب في جامعة هارفرد المشرف على الدراسة "أن الدراسة لم توضح أسباب إختلاف معدل الوفيات,ويجب على الأطباء اتباع أسلوب الطبيبات في التعامل مع المرضى, لكن هذا لا يعني أن يتم وضع المرضى كبار السن تحت إشراف طبيبات دائماً".

وأضاف جاها "من المهم معرفة أسباب اختلاف نسبة الوفيات,ويجب تبادل المعلومات مع جميع الأطباء لتحسين الرعاية". وقال بأنه لم يتحدث بعد مع المرضى عن نتائج الدراسة "باعتباري طبيب فإنه من الخطر التحدث مع المرضى عن نتائجها".

وبحسب شبكة أي بي سي فإن نتائج لبحوث سابقة ذكرت "أن النساء أكثر إهتماماً بمتابعة إرشادات العلاج و الرعاية و يمتلكن مهارات تواصل أفضل من الرجال مع المرضى".

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.