الاخبار السياسية

طهران: الطيران الروسي في قاعدة "همدان" الإيرانية بطلب من الحكومة السورية

20.08.2016 | 11:05

أعلنت وزارة الدفاع الإيرانية, يوم السبت, أن وجود الطيران الروسي الحربي في قاعدة "همدان" الإيرانية جاء بطلب رسمي من الحكومة السورية.

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية عن وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان قوله إن "استقبال بلاده الطائرات الحربية الروسية على أراضيها جاء تلبية لطلب رسمي من الحكومة السورية".

وأوضح دهقان  ان "وجود الطائرات الروسية في قاعدة "همدان" الإيرانية، يندرج في إطار التعاون المشترك وجهود مكافحة الإرهاب وبطلب من الحكومة السورية".

وبدأت القاذفات الروسية,  يوم الثلاثاء , شن غاراتها على مواقع تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" في عدة مناطق بسوريا, انطلاقا من مطار "همدان" الايراني"

واعتبرت واشنطن ان وجود الطائرات الحربية الروسية في "همدان"، يشكل خرقا لقرار مجلس الأمن الدولي, الذي يمنع تجهيز وبيع ونقل الطائرات المقاتلة إلى إيران ما لم تتم موافقة مجلس الأمن عليها مقدما, في حين  شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف , على أنه لا أساس لاتهام روسيا بخرق القرار الدولي 2231 .

 وذكرت وسائل اعلام, في وقت سابق, ان ايران وافقت لأول مرة على استخدام روسيا إحدى قواعدها العسكرية لشن هجمات  ضد مواقع لمسلحين داخل سوريا، في خطوة غير مسبوقة , في حين نفى رئيس مجلس الشورى الإسلامي، علي لاريجاني منح روسيا أي قاعدة عسكرية في ايران.

ويحظر الدستور الإيراني، الذي تم التصديق عليه بعد الثورة الإسلامية عام 1979، استخدام أي دولة أجنبية لقاعدة عسكرية في البلاد.

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.