علوم وتكنولوجيا

رائد فضاء أمريكي يسجل رقمًا قياسيًا بعد قضائه 371 يومًا في الفضاء

15.10.2023 | 11:10

بعد قضاء أكثر من عام في الفضاء، بات يتعيّن على رائد الفضاء الأمريكي فرانك روبيو أن يعتاد من جديد على الجاذبية في كوكب الأرض.

وقال روبيو في مؤتمر صحافي عقده، الجمعة، داخل مركز جونسون الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) في هيوستن بولاية تكساس إنّ "المشي يُحدث ألمًا بسيطًا في باطن القديمين وأسفل الظهر خلال الأيام الأولى" على العودة من الفضاء.

وعاد روبيو إلى الأرض قبل أسبوعين، بعدما أن أمضى371 يومًا في الفضاء. وفي أيلول/سبتمبر 2022، أقلع صاروخ روسي فيه مجموعة من رواد الفضاء بينهم روبيو، في مهمة كان يُفترض أن تكون روتينية وتستمر 6 أشهر فقط.

وكانت المركبة الفضائية "سويوز إم إس 22" الراسية في محطة الفضاء الدولية والتي كان مقررًا أن تعيد الطاقم إلى الأرض، قد تعرضت، في كانون الأول/ديسمبر، لحادثة تسرب كبيرة عزتها موسكو إلى اصطدامها بحجر نيزكي دقيق.

وكإجراء احترازي، أعادت وكالة الفضاء الروسية المركبة إلى الأرض، وأرسلت مركبة إغاثة أخرى، مما أتاح إمكانية عودة روبيو وزملائه، لكنه تعيّن على هؤلاء استكمال مهمة كان سينجزها الطاقم الذي كان من المفترض أن يكون في المركبة الثانية.

وقال روبيو: "إنّ معرفة أنني سأقضي عامًا كاملاً في محطة الفضاء كانت تعذبني، لأنني أحب أن أكون في الخارج".

وتابع: "لكن ذلك كان جزءًا من المهمة. واستغرق تقبّلي للأمر لحظات، إذ قلت لنفسي (هذا سيكون عالمي للأشهر الـ12 المقبلة وعلي التعامل مع ذلك)".

وأتاح له ذلك تسجيل رقم قياسي جديد لأطول فترة يمضيها أمريكي في الفضاء، محطمًا الرقم القياسي الذي سجله العام 2022 مارك فاندي والمتمثل في قضائه 355 يومًا متتاليًا في الفضاء.

ويحمل رائد الفضاء الروسي فاليري بولياكوف الرقم القياسي العالمي مع 437 يومًا.

سيريانيوز.

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.