الاخبار السياسية

انطلاق اجتماع لوزان حول سوريا بمشاركة إقليمية واسعة

15.10.2016 | 18:04

انطلق في مدينة لوزان السويسرية يوم السبت، اجتماع للتسوية السورية بمشاركة وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة ودول إقليمية.

وذكرت وسائل اعلام، أنه يشارك في الاجتماع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري والمبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا بالإضافة إلى وزراء خارجية تركيا والسعودية وإيران والعراق ومصر والأردن وقطر.

وعقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف, يوم السبت,  لقاءاُ مع نظيره الأمريكي جون كيري , على هامش اجتماع لوزان حول سوريا.

كما عقد لافروف مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لقاء ثنائيا على هامش محادثات لوزان، وذكر مصدر في الوفد الروسي هناك أن اللقاء الثنائي كان قصيرا وعقد قبل بدء المباحثات.

وتستضيف مدينة لوزان السويسرية, السبت,  اجتماعا دوليا جديدا حول الأزمة السورية,  بمشاركة الولايات المتحدة وروسيا إلى جانب تركيا والسعودية وقطر وإيران, وسط أجواء من التوتر الدول والغربية وروسيا , في ظل اتهامات للاخيرة بمواصلة قصفها للاحياء الشرقية لمدينة حلب.

ومن المقرر أن يناقش الاجتماع خطة اقترحها المبعوث الأممي ستافان دي مستورا لضمان خروج آمن لمقاتلي المعارضة من مدينة حلب.

ومن المرتقب أن يقدم الجانب التركي خطة للتسوية في سوريا تتضمن تحقيق الهدنة وتعاون قوات التحالف الدولي وروسيا في مكافحة الإرهاب. 

ووجه "الائتلاف الوطني" المعارض, يوم السبت, رسالة الى المشاركين في اجتماع  لوزان, المقرر عقده اليوم حول سوريا, منتقداً تغييب السوريين عن الاجتماعات التحضيرية.

وتاتي المحادثات المزمعة بعد فشل مجلس الامن الدولي الاسبوع الماضي من تبني مشروعي قرارين روسي وفرنسي بشان سوريا.

كما يعقد هذا الاجتماع الذي تشارك فيه أيضا دول المنطقة المتورطة عسكريا في النزاع السوري، وسط تبني الدول الغربية موقفا متشدداً من موسكو,. حيث يتهمونها بارتكاب "جرائم حرب" في سوريا, وسط دعوات بالامتناع عن قصفها احياء حلب الشرقية, الخاضعة تحت سيطرة فصائل معارضة.

 

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.