الاخبار السياسية

نصر الحريري: روسيا هي سبب عدم تشكيل اللجنة الدستورية

10.12.2018 | 16:46

قال رئيس هيئة التفاوض المعارضة نصر الحريري ان روسيا هي سبب عدم تشكيل اللجنة الدستورية حتى الان، فيما اشار الى انه لن يكون هناك تقدم في ايجاد حل للازمة دون توافق امريكي روسي.

ونقلت وكالة الاناضول التركية عن الحريري قوله إن "مساعي روسيا لسحب رعاية الأمم المتحدة لعمل اللجنة الدستورية هي السبب في فشل تشكيل اللجنة حتى الآن"، مضيفا أن "التذرع بأسماء الثلث الثالث هو الاعتراض الشكلي، لكن الاعتراض الأساسي هو على الرعاية الأممية".

وكان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف قال ان موسكو لا تقرر أي شيء فيما يخص تشكيل اللجنة الدستورية السورية وانما تساعد في تشكيلها.

وتابع الحريري أن "الثلث الثالث يناقش بين الدول الضامنة، تركيا وروسيا وإيران، والأمم المتحدة، ولحد ما المجموعة المصغرة.. هذه الأطراف وافقت على قائمة الأمم المتحدة، باستثاء روسيا وإيران".

ومن المقرر ان تضم اللجنة الدستورية 150 شخصا ثلثهم من المعارضة، التي تمثّلها الهيئة العليا للتفاوض، وثلث آخر من النظام السوري، والثلث الأخير من المجتمع المحلي تختارهم الامم المتحدة.

 واشار الحريري الى أن "النظام وحلفاؤه يرغبون في "تشويه العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة"، لافتا الى ان "الهدف من ذلك، هو "لذهاب إلى شكل من الحوار تحت مظلة النظام، والانتهاء بعملية مصالحة وطنية، وغض الطرف عن جرائم النظام".

وكان المبعوث الاممي السابق الى سورية ستيفان دي ميستورا قال إن وزير الخارجية، وليد المعلم، رفض دور الأمم المتحدة في تشكيل اللجنة الدستورية وطالب بسحب المقترح الأممي بالقائمة الثالثة.

واوضح الحريري ان "المعارضة تصر على حل سياسي تحت مظلة الامم المتحدة وتطبيق قراراتها".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وفي سياق متصل, قال الحريري ان "المعارضة ستواصل التعاون مع المبعوث الاممي الجديد غير بيدرسن"، مشيرا الى ان "المسألة ليست في تغير المبعوثين، بل هي بتوفر النوايا الصادقة من كل الأطراف لبلوغ الحل السياسي، وإذا لم يحصل تفاهم أمريكي روسي على الحل في سوريا، لن يحدث تقدم في هذه المسارات".

يشار الى ان الامم المتحدة اعلنت في تشرين الاول الماضي تعيين النرويجي غير بيدرسن مبعوثا للأمم المتحدة في سورية خلفا لستيفان دي مستورا الذي اعلن استقالته من منصبه لاسباب شخصية.

سيريانيوز


TAG: