الاخبار السياسية

خلافات في مجلس الامن حول ملف تشكيل اللجنة الدستورية بسوريا

27.06.2019 | 23:54

شهدت جلسة مجلس الامن خلافات فيما يتعلق بتشكيل اللجنة الدستورية بسوريا، حيث أعربت روسيا،  عن تفاؤلها بقرب حل هذا الملف، في حين خالفتها أميركا وفرنسا حيث طالبتا بالتخلي عن هذا الملف العالق، لعدم حصول أي تقدم فيه منذ اشهر.

ونقلت وكالات انباء عن مساعد السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فلاديمير سافرونكوف، خلال جلسة مجلس الامن، ان موسكو تتوقع ان "يتمّ قريباً جداً تحقيق اختراق في تشكيل اللجنة الدستورية".

بالمقابل، قال مساعد السفير الامريكي لدى الأمم المتحدة جوناثان كوهين، ان ملف تشكيل اللجنة الدستورية لم يحقق أي تقدماَ بعد اشهر من المفاوضات في سوتشي ، لان النظام السوري يريد ان يبقى هذا الملف "بعيد المنال".

وطالب كوهين الموفد الاممي الى سوريا غير بيدرسون بالتخلي عن السعي لهذا الملف والتفكير بامور اخرى، تتمثل بـ"التحضير لانتخابات وطنية" باشراف اممي، و"الإفراج عن المعتقلين"، والعمل على "تحقيق هدنة" في انحاء البلاد.

 بدوره ، اشار السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة فرانسوا ديلاتر الى عدم حصول أي تطور او تقدم من ناحية ملف تشكيل اللجنة الدستورية، متهماَ النظام السوري برفض "أيّ حلّ وسط".

 وكان من المتوقع الإعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية في محادثات الجولة الـ12 من اجتماعات استانا التي عقدت في بنيسان الماضي، لكن برزت خلافات بشأن أسماء 6 أعضاء

وبدأ الحديث عن مسألة اللجنة الدستورية لأول مرة في مؤتمر سوتشي في روسيا، في كانون الأول عام 2018، لتبدأ بعدها جولة مباحثات بين الاطراف الدولية، دون التوصل لاتفاق نهائي،لاسيما بعد تقديم من النظام والمعارضة قائمتهما، وتضم كل قائمة 50 اسمًا، إلى جانب قائمة المجتمع المدني المؤلفة كذلك من 50 اسما.

سيريانيوز


TAG: