الاخبار السياسية

بوتين يحيل للدوما اتفاقية توسيع القاعدة البحرية الروسية في طرطوس

13.12.2017 | 11:30

أحال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى مجلس الدوما الروسي مشروع اتفاقية بين روسيا وسوريا لتوسيع أراضي نقطة الإمداد اللوجستي للأسطول الروسي في طرطوس.

وذكرت وكالة (سبونتيك) ان مجلس الدوما نشر عنوان الوثيقة في قاعدة البيانات, وجاء فيها ان الاتفاق سيبقى "ساري المفعول لمدة 49 عاما, ويتم تمديده تلقائيا كل 25 عاما في حال لم يقم أي طرف بإبلاغ الآخر خطيا عن طريق القنوات الدبلوماسية قبل سنة على الأقل من انتهاء الفترة التالية، باعتزامه إنهاء عمله".

وجاء ذلك بعدما أمر بوتين ,خلال زيارة قصيرة مفاجئة الى قاعدة حميميم باللاذقية يوم الاثنين,  ببدء سحب جزئي للقوات الروسية في سوريا إلى نقاط مرابطتها الدائمة, بعد عملية عسكرية استمرت لعامين

وباشرت القوات المسلحة الروسية مساء الاثنين العودة من سوريا, بناء على امر من بوتين.

وكان بوتين قرر سحب الجزء الأكبر من مجموعة القوات الروسية في مارس من عام 2016، حيث خفضت روسيا مؤخرا حجم قواتها العاملة في سوريا وسحبت نصف قواتها الجوية من قاعدة حميميم في نيسان الماضي.

وبدأت روسيا في ايلول عام 2015 حملة عسكرية جوية في  سوريا دعما للقوات النظامية السورية, والذي ادى ذلك الى استعادة مساحات واسعة من الاراضي التي كانت خاضعة تحت سيطرة فصائل معارضة مسلحة.

وقامت روسيا بتزويد الحكومة السورية بالأسلحة والمعدات العسكرية وتدريب الاختصاصيين العسكريين، كما أن قاعدة حميميم لا تزال تشكل مركزا للخدمات اللوجستية البحرية في طرطوس, فيما  يعمل في سوريا مركز المصالحة الروسي.

سيريانيوز

 


TAG: