الاخبار السياسية

خلافاَ لما أعلنته "قسد".. تركيا: الأكراد لم ينسحبوا بالكامل من منطقة "نبع السلام"

29.10.2019 | 14:59

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، يوم الثلاثاء، ان وحدات "حماية الشعب" الكردية لم تنسحب بالكامل من منطقة عملية "نبع السلام" على الحدود بين سوريا وتركيا، وذلك قبل بضع ساعات من حلول موعد نهائي لانسحابهم.

وذكرت وكالة "رويترز" ان صحيفة "صباح" التركية نقلت عن اكار قوله، إن نحو ألف من مقاتلي وحدات "حماية الشعب" ما زالوا في مدينة منبج ، وهناك ألف مقاتل آخرون في تل رفعت .

ويزور وفد روسي تركيا حالياَ لإجراء محادثات بشأن الدوريات الحدودية والوضع الأمني في شمال شرق سوريا.

وتأتي تصريحات الوزير التركي خلافاَ لما أعلنته "قسد"، عن انسحاب كامل لقواتها من المنطقة الحدودية مع تركيا بموجب مذكرة التفاهم الروسية التركية بشأن شمال سوريا.

 وتوصلت تركيا وروسيا الأسبوع الماضي لاتفاق ينص على تكفل الشرطة العسكرية الروسية وقوات حرس الحدود السورية بإبعاد مقاتلي "وحدات حماية الشعب" لمسافة 30 كيلومترا من الحدود خلال 150 ساعة، في حين هددت تركيا باستئناف حملتها العسكرية ضد المقاتلين الاكراد في حال لم ينسحبوا من المنطقة.

وشنت تركيا هجومها في شمال شرق سوريا، في 9 الشهر الجاري، بالتعاون مع فصائل سورية موالية لها، لانشاء "منطقة امنة" وتطهير الشريط الحدودي بعمق حوالي 30 كم من المسلحين الأكراد لإنشاء حزام آمن فيه.

وأوقفت تركيا حملتها العسكرية بعد التوصل مع واشنطن في 17 الجاري، لاتفاق حول وقف إطلاق النار لمدة 120 ساعة، لافساح المجال أمام القوات الكردية للانسحاب لمسافة 30 كيلومترا من الحدود، ثم دخلت روسيا على الخط للعمل على تسهيل انسحاب الأكراد.

سيريانيوز


TAG:

السفير السوري بموسكو: لا لقاء محتمل بين الاسد واردوغان في قمة "بركس" حتى تحقيق مطالبنا

علق السفير السوري لدى روسيا، بشار الجعفري، على انباء امكانية عقد لقاء محتمل بين الرئيس بشار الاسد ونظيره التركي رجب طيب اردوغان، على هامش قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية، نهاية تشرين الاول.