الأخبار المحلية

مجلس الوزراء: تشكيل لجنة لإعادة كافة الخدمات إلى الغوطة الشرقية

03.04.2018 | 20:13

 أعلن مجلس الوزراء عن تشكيل لجنة متابعة وزارية برئاسة وزير الكهرباء للعمل على إعادة كل الخدمات إلى الغوطة الشرقية بعد أن بسط الجيش النظامي عليها.

وذكرت وكالة (سانا) الرسمية، أنه خلال الجلسة الأسبوعية المنعقدة برئاسة عماد خميس رئيس المجلس تم تكليف وزارة النقل إعادة تأهيل الجزء المحاذي للغوطة الشرقية على الطريق الدولي "دمشق.. حمص" إضافة إلى تأهيل كل الطرق الرئيسية في الغوطة من قبل محافظة ريف دمشق .

وطلب المجلس من وزارة الإدارة المحلية والبيئة تأمين عودة الحرفيين والصناعيين من مدينة دمشق إلى المناطق الحرفية والصناعية المخصصة لمزاولة نشاطاتهم في محافظة ريف دمشق.

  و أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في وقت سابق من يوم الثلاثاء، أن أكثر من 40 ألف شخص عادوا إلى منازلهم في بلدات الغوطة الشرقية التي تعرضت لدمار كبير في البنى التحتية والمنشآت والممتلكات العامة والخاصة.

وبدأ الجيش النظامي منذ 18 شباط الماضي، حملة عسكرية عنيفة في الغوطة، تمكن خلالها من تشديد الخناق تدريجياً على الفصائل المعارضة بعد تقسيم المنطقة إلى ثلاث جيوب منفصلة، ما دفع بمقاتلي المعارضة إلى القبول بالتفاوض.

 وأعلنت القيادة العامة للجيش النظامي، يوم السبت، استعادة السيطرة على 28 بلدة ومدينة في الغوطة الشرقية بريف دمشق باستثناء مدينة دوما .

 وتم التوصل، يوم الأحد، لاتفاق يقضي بخروج مسلحي "جيش الإسلام" من بلدة دوما، آخر معاقل المعارضة المسلحة في الغوطة، باتجاه جرابلس بريف حلب، وتسليم كافة المخطوفين.

 

وفي سياق اخر, ناقش المجلس مشروع قانون بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم ويرغبون بتجديدها من رسوم تجديد رخص البناء لمدة عام ووافق على رفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال أسباب صدوره.

من جهة اخرى, أقر المجلس خطة وزارة الزراعة للتوسع بإحداث معامل أعلاف ومباقر ومعامل أجبان وألبان في جميع المحافظات وكلف وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية استيراد مادة الأعلاف وتوفيرها للفلاحين بأسعار منافسة ريثما يتم توفير الاحتياجات من الإنتاج المحلي.

يشار الى ان اسعار الاعلاف ارتفعت في الاونة الاخيرة عدة اضعاف مما ادى الى تاثر تربية الثروة الحيوانية.

 سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.