المنوعات

احذروا النوم الطويل قد يسبب الجلطة الدماغية

النوم العميق

21.02.2016 | 20:00

حذر علماء من جامعة نيويورك من النوم فترات طويلة أكثر من 8 ساعات لأنه يزيد من احتمال الإصابة بالجلطة الدماغية.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن دراسة العلماء أن "النوم أكثر من 8 ساعات في الليل يزيد من احتمال الإصابة بالجلطة الدماغية بنسبة مرعبة تصل الى 146% , وكذلك النوم ليلاً أقل من سبع ساعات يسبب اضطرابات في الدورة الدموية للدماغ بنسبة 22%".

 

ودرس العلماء كافة العوامل المؤثرة في ازدياد احتمال الإصابة بالجلطة الدماغية  من حيث الحالة الصحية، ونمط الحياة، والعرق، والعمر لدى 288888 شخصاً  في الدراسة التي استمرت خلال أعوام 2004 – 2013.

 

وأخذ الباحثون بعين الاعتبار عدد ساعات النوم وعدد الساعات التي يقضوها في المجهود البدني من ضمنها السير والسباحة وركوب الدراجات الهوائية والعمل في الحديقة والبستان.

 

وأكد  العلماء أن النوم مدة 7-8 ساعات مع جهد بدني لمدة 30-60 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع يضمن الوقاية من الإصابة بالجلطة الدماغية.

 

وأشارت الدراسة إلى أنه "يتعرض سنوياً في انكلترا نحو 110 ألف شخص للسكتة الدماغية، والتي تحدث عادة إما نتيجة لنزيف في الدماغ أو بسبب جلطة يترتب عليها عدم وصول الدم إلى جزء من الدماغ".

 

وتعد السكتة الدماغية ثالث الأسباب الأكثر شيوعا للوفاة بعد أمراض القلب والسرطان ويساهم التدخين وزيادة الوزن وعدم ممارسة الرياضة في الإصابة بالسكتة الدماغية.

 

سيريانيوز