المنوعات

هل يسبب استنشاق رائحة الطعام زيادة بالوزن؟

صورة ارشيفية

10.07.2017 | 22:28

كشفت دراسة جديدة امريكية أن رائحة الطعام التي يتم استنشاقها قبل تناوله مرتبطة بزيادة الوزن.

ونقلت وسائل اعلام عن المؤلف الأول أستاذ البيولوجيا الجزيئية وبيولوجيا الخلية، ومحقق معهد هوارد هيوز الطبي أندرو ديلين، قوله إن "زيادة الوزن ليست مجرد مسألة عدد السعرات الحرارية التي نتناولها، لكن كيف ينظر الجسم إلى السعرات الحرارية ويتعامل معها".

واجرى باحثون من جامعة كاليفورنيا في بيركلي، دراسة على الفئران لتحديد كيفية تأثير رائحة الطعام على الطريقة التي يعالج من خلالها الجسم السعرات الحرارية.

وقام العلماء بقطع الإحساس بالرائحة في مجموعة واحدة من القوارض التي تعاني السمنة الزائدة، بينما قاموا بتغذية مجموعة أخرى من القوارض لا تزال تملك حاسة الشم ذات الكمية التي قدموها للمجموعة الأولى.

وأظهرت النتائج أن القوارض الفاقدة لحاسة الشم فقدت الوزن مقارنة بالمجموعة الثانية التي تضاعف وزنها، وهذا ما دفع الباحثين إلى استنتاج أن رائحة الطعام يمكن أن تقود الجسم إلى تخزين السعرات الحرارية بدلًا من حرقها.

ولفت العلماء إلى أن تلك الدراسة قد تساعد الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم، كما يمكنها أن تساعد الأشخاص في التعامل مع مشكلات تناول الطعام أيضا.

وسبق ان توصل باحثون من جامعة "ميشيغان" الأمريكية العام الماضي في دراسة مشابهة ، إلى معطيات جديدة تفيد بأن عدم استهلاك كمية كافية من الماء يمكن أن يسهم في زيادة الوزن.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.