المنوعات

هل تؤثر الحواسيب المحمولة على تحصيل الطلاب العلمي؟

صورة تعبيرية

29.11.2017 | 21:48

 

كشفت دراسة امريكية جديدة، أن استخدام القلم والدفتر أثناء الاستماع إلى المحاضرات، أكثر فائدة في اكتساب المعرفة من استخدام أجهزة الحواسيب المحمولة واللوحية.


ونشرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن علماء من جامعتي برينستون وكاليفورنيا قاموا بتقسيم طلاب إحدى الجامعات إلى مجموعتين، سمح للمجموعة الأولى باستخدام الأجهزة الحاسوبية، أثناء الحصص الدراسية، بينما اقتصر استخدام المجموعة الثانية من الطلاب على القلم والدفتر.
وجاءت النتيجة لصالح الطلاب الذين استخدموا الأدوات البسيطة (القلم والدفتر) لتلخيص المحاضرة أثناء الحصة، وكانت علاماتهم أعلى من الطلاب الذين استخدموا الحواسيب المحمولة أو اللوحية.
كما توصل العلماء إلى أن سبب الانخفاض في التحصيل الدراسي لدى المجموعة الثانية، هو عدم قدرة معظم الطلاب على كتابة نص المحاضرة بسرعة على الحاسوب، وتسببوا بتعطيلها لاستمرار طلباتهم بتكرار فقرات الدرس.
أما الطلاب الذين استخدموا القلم وكتبوا بأيديهم، فقد استوعبوا الدرس بشكل أفضل، وهذا ما يسمح للطلاب بتحسين مهاراتهم الحركية والإبداعية.

يشار الى ان دراسة امريكية مشابهة، كشفت عن ضرر الأجهزة الذكية على الأطفال الذين يقضون وقتا طويلا في استخدام الهواتف الذكية أو الحواسيب اللوحية، حيث ينامون عدد ساعات أقل من الآخرين ليلا.

 

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.