الاخبار السياسية

تحذير أممي من تداعيات نقص التمويل لملايين اللاجئين السوريين

04.04.2017 | 12:20

أعربت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي, يوم الثلاثاء, عن قلقهما البالغ إزاء "انخفاض مستويات التمويل الحالية لملايين اللاجئين في سوريا ودول الجوار المضيفة لهم", محذرتان من تداعيات نقص التمويل للاجئين.

وأضافت المنظمتان الأمميتان في بيان لهما , نشرته وكالة الانباء (كونا), أن "هناك أكثر من خمسة ملايين لاجئ سوري لم يتلقوا سوى جزءاً ضئيلاً من الأموال اللازمة لمساعدتهم مع دخول الأزمة السورية عامها السابع".

وأوضح البيان أن "تكاليف الخطة الإقليمية لدعم وحماية اللاجئين لعام 2017 سوف تصل إلى 4,63 مليارت دولار لم تتلق الأمم المتحدة منها سوى نسبة 9% فقط ما قد يؤدي إلى تقليص المساعدات الغذائية والنقدية بحلول منتصف العام الحالي".

وحذر البيان من أن تداعيات نقص التمويل سوف تتمثل في "إخراج عائلات اللاجئين السوريين أطفالهم من المدارس ما سيشكل عبئاً جديداً على نصف مليون طفل وسوف ترتفع معدلات البطالة بانعكاساتها السلبية على اللاجئين والمجتمعات المضيفة".

ونقل البيان عن مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي قوله ان "الوضع يزداد بؤسا إذ نشهد بأعيننا أطفالاً غير قادرين على الذهاب إلى المدرسة وأسَر لا تستطيع الوصول إلى مأوى ملائم أو توفير احتياجاتها الأساسية".

من جهتها, قالت مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي هيلين كلارك في البيان ذاته ان "البرنامج بجاحة إلى تعزيز الدعم المالي ليتمكن من توفير البنى التحتية وتعزيز سبل العيش والتنمية المجتمعية التي ترتفع متطلباتها بما لا يواكب الإمكانيات المتاحة".

ومن المقرر أن تستضيف العاصمة البلجيكية بروكسل, غداً الأربعاء, المؤتمر الدولي حول دعم اللاجئين السوريين, الذي يشارك في رئاسته كلاً من الاتحاد الأوروبي وألمانيا و الكويت والنرويج وقطر وبريطانيا والأمم المتحدة.

وكانت الأمم المتحدة ناشدت, كانون الثاني الماضي, لجمع 4,63 مليار دولار لمساعدة اللاجئين السوريين ودول الجوار المضيفة لهم.

وتجاوز عدد اللاجئين السوريين في الدول المجاورة خمسة ملايين لاجئ منذ بداية الأزمة السورية التي صُنفّت بأنها أسوأ كارثة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية, إلى جانب حوالي 7.6 مليون سوري نازحين داخل سوريا بحسب إحصاءات الأمم المتحدة.

سيريانيوز   

RELATED NEWS
    -