أخبار العالم

اعتقال خاطف الطائرة المصرية والإفراج عن جميع ركابها

29.03.2016 | 15:23

انتهت عملية خطف تعرضت لها طيارة ركاب مصرية، يوم الثلاثاء، من قبل راكب مصري، أجبر قائدها على الهبوط في مطار لارنكا بقبرص، بالقبض على الخاطف والإفراج عن جميع الركاب.

وأعلنت كل من الخارجية القبرصية وشركة مصر للطيران على حسابيهما في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عن "اعتقال مختطف الطائرة المصرية، والإفراج عن جميع المحتجزين داخلها".

وقال التلفزيون القبرصي الرسمي إن الخاطف المشتبه به لطائرة مصر للطيران "استسلم للسلطات، حيث خرج من الطائرة رافعاً يديه في الهواء".

ونقلت وسائل إعلام عن المتحدث باسم الحكومة المصرية، السفير علاء يوسف، اعتذاراً من المدعى ابراهيم سماحة، بعد تداول اسمه كمتهم باختطاف الطائرة، مؤكدة أن لا علاقة لها بالأنباء التي ذكرت اسمه.

وأكدت عدة مصادر أن خاطف الطائرة يدعى سيف الدين مصطفى، وأن سماحة كان من بين المختطفين على متن الطائرة المصرية.

ولم يتضح حتى اللحظة الأسباب الحقيقية وراء اختطاف الطائرة، حيث تضاربت الأنباء حول مطالبة الخاطف بالإفراج عن سجناء مصريين، في حين قالت بعض وسائل الإعلام إنه طلب تزويد الطائرة بالوقود للذهاب الى تركيا.

ونقلت وكالة (رويترز) عن رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل قوله إن "الشخص الذي خطف طائرة شركة مصر للطيران يوم الثلاثاء، مصري الجنسية، وطلب خلال المفاوضات معه في مطار لارناكا القبرصي، لقاء مسؤول في الاتحاد الأوروبي والسفر إلى دولة ثالثة".

كما أكدت مصادر في الطيران المصري المدني، عزمها إرسال طائرة إلى مطار لارنكا في قبرص، لنقل الركاب الذين كانوا على متن الطائرة المختطفة صباحاً.

وتعرضت طائرة الركاب المصرية، اثناء توجهها من الاسكندرية إلى القاهرة، إلى الاختطاف، حيث تم توجيهها لتهبط في مطار لارنكا بقبرص، ليطلب بعدها الخاطف رؤية طليقته القبرصية واللجوء السياسي في البلد.

وذكرت وسائل إعلام قبرصية إن خاطف الطائرة وهو مصري ألقى رسالة بالعربية على مربض الطائرات بالمطار، وطلب تسليمها إلى طليقته وهي قبرصية.

ونقلت عن الشرطة القبرصية قولها إن طليقة الخاطف تعيش في قبرص وهي متجهة إلى مطار لارنكا.

من جانبه أكد الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس ان "لا دوافع ارهابية وراء اختطاف الطائرة المصرية"، حيث قالت وسائل الإعلام القبرصية انه لا يوجد متفجرات على متن الطائرة المصرية المخطوفة.

وكانت الشركة المصرية للطيران، قالت في وقت سابق اليوم، عبر بيان نشرته على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إنه "تعرضت طائرة مصر للطيران طراز ايرباص 320 رحلة رقم 181 وعلى متنها 81 راكب والمتجهة من مطار برج العرب الى مطار القاهرة الى حالة اختطاف".

وأضافت أنه تم "إبلاغ قائدها عن وجود تهديد من احد الركاب بوجود حزام ناسف فى حوزته واجبر قائدها على النزول فى مطار لارنكا بقبرص، وهبطت فعليا بمطار لارنكا وجاري التفاوض مع الخاطفين".

وتابعت أن "المفاوضات مع المختطف تسفر عن الإفراج عن جميع ركاب الطائرة فيما عدا طاقم الطائرة وأربعة أجانب".

ولفتت وسائل إعلام قبرصية إلى أنه تم الإفراج عن الركاب من الطائرة المختطفة، وإغلاق مطار لارناكا وتحويل الرحلات للمطارات المجاورة.

وكانت الطائرة، تقل 10 أميركيين و4 بريطانيين، وهي من طراز إيرباص 320 رحلة رقم 181 وعلى متنها 81 راكب.

يشار إلى أن اختطاف الطائرة المصرية، هو الثاني من نوعه الذي تشهده ‫‏قبرص في ٣٠ عاماً، حيث شهد مطار لارنكا أيضاً هبوط طائرة كويتية اختطفت عام ١٩٨٨ بعد إقلاعها من مشهد الإيرانية.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضر والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة ..والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيراَ الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتباراَ من شهر حزيران المقبل.