المنوعات

دراسة: مواد تدخل في صناعة وطلاء الأظافر قد تؤثر على خصوبة النساء

صورة ارشيفية

31.08.2017 | 18:17

 

اظهرت دراسة حديثة إلى ان النساء اللواتي یحتوي "بولھن" على نسب مرتفعة من مواد مقاومة للحرائق قد یواجھن صعوبة في الحمل وفي إتمام فترة الحمل بسلام.

 

ونقلت  وسائل اعلام عن رئيسة فريق البحث الذي أجري في كلية "هارفارد تي.اتش تشان" للصحة العامة في بوسطن كورتني كاريجنان، قولها "تشير النتائج إلى أن التعرض للمواد المقاومة للنيران ربما تكون أحد عوامل الخطر في عملية الإنجاب".

وأضافت "كما تعزز الأدلة التي تشير للحاجة إلى خفض استخدام هذه المواد المثبطة للنيران والبحث عن بدائل آمنة".

وتعرف هذه  الكيماويات باسم مثبطات اللهب المصنعة من الفوسفات العضوي وتستخدم في صناعة الملابس وأقمشة الأثاث ومواد التنجيد المقاومة للحرائق، وربما توجد أيضا في طلاء الأظافر ومقاعد السيارات والحشايا التي تستخدم في ممارسة اليوغا.

وخلال الدراسة فحص الباحثون 211 امرأة ذهبن إلى عيادة للخصوبة في ماساتشوستس لإجراء عمليات تلقيح صناعي، وأظهرت الاختبارات المعملية ارتفاع مستويات 3 مواد تستخدم في مقاومة الحرائق في بول السيدات ، فيما انخفضت فرص نجاح عملیة الإخصاب بنسبة عشرة في المئة لدى النساء اللواتي أثبتت الفحوصات احتواء بولھن على أعلى مستویات من ھذه المواد الكیماویة.

كما انخفضت لدیھن بنسبة 31 في المئة فرص زرع البویضة الملقحة في الرحم وتراجعت احتمالات إتمام الحمل لدیھن بنسبة 41 في المئة واحتمالات ولادة طفل حي بنسبة 38 في المئة.

يذكر انه في دراسة مشابهة، وجدت دراسة أميركية أن مجموعة من المواد الكيميائية الموجودة في منتجات العناية الشخصية، ومنها طلاء الأظافر ومثبّت الشعر، قد تزيد خطر الإصابة بالسكري .

 

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.