الاخبار السياسية

باسيل: لبنان مهتم بنجاح المبادرة الروسية لعودة اللاجئين إلى سوريا ويدعمها

20.08.2018 | 15:49

قال وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، يوم الإثنين، إن بلاده مهتمة بإنجاح المبادرة الروسية لعودة اللاجئين إلى سوريا ويدعمها.

وقال باسيل خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف أن "لبنان معني بالتنسيق مع الدولة السورية ومع روسيا بشأن عودة المهجرين السوريين إلى ديارهم"، لافتا إلى أن "الظروف مهيأة لعودتهم".

وأشار باسيل إلى أن "لبنان يعتمد أيضا على مبادئ مكافحة الإرهاب، والدفاع عن مبادئ التعددية والتنوع في المجتمع".

ويستضيف لبنان أقل من مليون لاجئ سوري، وتشتكي الحكومة باستمرار من وجودهم الذي أدى، حسب تصريحات مسؤولين، إلى زيادة الضغط على الخدمات العامة، وتراجع النمو الاقتصادي.

وعاد  في الفترة الأخيرة بضعة مئات من اللاجئين السوريين من مناطق بلبنان إلى سوريا، بعد إنجاز ترتيبات على معابر حدودية "لتسهيل" هذه العملية .

وكانت وزارة الدفاع الروسية  أعلنت، في 18 تموز الماضي، عن إنشاء مركز خاص في سوريا لاستقبال وإيواء اللاجئين، لتسهيل عودة السوريين إلى وطنهم، مؤكدة أن المعلومات بشأن مبادرة روسيا لحل مشكلة عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم تنقل عبر القنوات الدبلوماسية إلى مكاتب الأمم المتحدة المتخصصة، بالإضافة إلى السفارات الروسية لدى التي يوجد بها حالياً أكبر عدد من اللاجئين السوريين، في 36 دولة.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق، أنه وفقا للمعلومات الواردة عن الأمم المتحدة، يوجد حاليا 11 مليون سوري من النازحين قسرا، منهم ستة ملايين نازحين داخليا.

سيريانيوز

 

 

RELATED NEWS
    -