أخبار العالم

بنغلاديش وميانمار تتفقان على بدء إعادة الروهنغيا منتصف تشرين الثاني

30.10.2018 | 21:57

اتفقت بنغلاديش وميانمار، الثلاثاء، على بدء إعادة مئات آلاف الروهنغيا المسلمين، اللاجئين في بنغلاديش، بحلول منتصف تشرين الثاني المقبل، كانوا قد نزحوا فرارا من حملة عسكرية في ميانمار.

وقالت وكالة الاناضول التركية ان هذا الاتفاق جاء عقب اجتماع وزير خارجية بنغلادش "شهيد الحق"، مع وفد من ميانمار بقيادة مسؤول كبير في وزارة خارجيتها يدعى "مينت ثو"، في العاصمة البنغالية داكا.

وقال وزير خارجية بنغلادش شهيد الحق، اننا "نتطلع لبدء الترحيل في منتصف تشرين الثاني المقبل".

بدوره, أشاد مينت ثو، على ما وصفها بـ"نتائج ملموسة للغاية بخصوص بدء الترحيل"، مضيفا اننا  "وضعنا عددا من الإجراءات للتأكد من أن العائدين سيحصلون على بيئة آمنة".

وكانت بنغلاديش وميانمار افتقتا في تشرين الثاني الماضي على بدء الترحيل في غضون شهرين، إلا أن ذلك لم يحدث إلى اليوم، فيما لا يزال أبناء أقلية الروهنغيا يعبرون الحدود إلى بنغلادش.

وتقول جماعات حقوقية إن الأوضاع في شمال ولاية أراكان "راخين" غربي ميانمار، التي ينحدر منها معظم اللاجئين لا تزال غير ملائمة لإعادتهم.

وشهدت ميانمار منذ  اب عام 2017 جرائم تستهدف الأقلية المسلمة في إقليم أراكان، من قبل جيش ميانمار ومليشيات بوذية متطرفة، اسفرت عن مقتل آلاف الروهنغيا، حسب مصادر محلية ودولية متطابقة، فضلا عن لجوء نحو 826 ألفا إلى الجارة بنغلاديش، وفق الأمم المتحدة.

والروهينغيا اسم قومية عرقية تنتمي إلى عائلة الشعوب الهندية وتقطن في ولاية أراكان غربي بورما أو ميانمار، فحسب التقديرات الرسمية لسنة 2012 يوجد 800,000 روهينجي في أراكان، وتعدهم الأمم المتحدة أكثر الأقليات اضطهادا في العالم، وهناك العديد منهم قد فر ويعيشون لاجئين في مخيمات في بنغلاديش المجاورة وعدة مناطق داخل تايلاند على الحدود مع بورما.

يشار الى ان ميانمار (بورما) هي إحدى دول شرق آسيا وتقع على امتداد خليج البنغال،  تحد من الشمال الشرقي الصين، وتحدها الهند وبنغلاديش من الشمال الغربي ، وتشترك حدود بورما مع كل من لاوس وتايلاند ، أما حدودها الجنوبية فسواحل تطل على خليج البنغال والمحيط الهندي.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.