الاخبار السياسية

ردا على مثيله الفرنسي.. روسيا تتقدم بمشروع قرار لمجلس الامن حول سوريا

03.10.2016 | 19:48

اعلنت موسكو, يوم الاثنين, عن عزمها التقدم بمشروع قرار أمام مجلس الامن الدولي حول سوريا, وذلك ردا على مثيله الفرنسي , والذي وصفته بانه "احادي الجانب ومتحيزاً".

ونقل موقع (روسيا اليوم) عن وكالات ان نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف اوضح ان موسكو تعتبر مشروع القرار الفرنسي "أحادي الجانب ومتحيزا, لاحتوائه عناصر لا علاقة لها إطلاقا بالمسألة الإنسانية، لا سيما فقرة الكيماوي السوري".

وبين غاتيلوف ان "هذا القرار يثير لدينا أسئلة كثيرة.. نحن لا نؤيد مثل هذه الخطوات المسيسة التي تهدف إلى استخدام مجلس الأمن لتقديم مزيد من الضغط على سوريا وروسيا..يحتوي مشروع القرار عرضا بخصوص إنشاء ما يشبه الرقابة على تنفيذ الالتزامات الإنسانية، لكن مرة أخرى، ما الداعي لإنشاء رقابة ما بتكليف وأهداف غير واضحة في الوقت الذي تعمل فيه بالفعل مجموعة عمل للشؤون الإنسانية في جنيف منذ فترة طويلة؟ والتي تناقش كل هذه المواضيع، من مسائل إيصال المساعدات الإنسانية وهلم جرى".

وكانت فرنسا  اعلنت, في وقت سابق, انها ستوزيع قرار في مجلس الامن الدولي بوقف اطلاق النار في حلب, معتبرة ان كل من يرفض التصويت على القرار سيكون "متهما بارتكاب جرائم حرب".

وتواجه روسيا انتقادات واتهامات حول قيامها باستهداف مناطق مدنية في عدة مناطق لاسيما في حلب, وسط مطالبات دولية لها بممارسة "ضغوطات" على النظام السوري من اجل وقف اعمال القتال والعنف .

يشار الى ان مجلس الأمن الدولي عقد , اشهر الماضي, جلسات خاصة لبحث الوضع في سوريا، دون التوصل لقرار موحد, وسط تبادل اتهامات بالمسؤولية عن تأجيج العنف بين روسيا من جهة وامريكا ودول غربية من جهة ثانية.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.