موغيريني: الأموال الأوروبية لن تصل إلى سوريا إلا بعد إطلاق عملية سياسية

31.08.2018 | 23:15

 أعلن الاتحاد الأوروبي، يوم الجمعة، أن الأموال الأوروبية لن تصل إلى سوريا إلا بعد "إطلاق عملية سياسية".

 وذكرت وكالة (نوفوستي) الروسية، أن الممثلة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، قالت في مؤتمر صحفي جمعها مع وزير خارجية النمسا كارين كانسل أن "الاتحاد سيخصص أمواله لإعادة أعمار سوريا شريطة بدء العملية السياسية الدائمة تحت رعاية أممية ".

وأضافت موغيريني ان "وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي ناقشوا أثناء المحادثات في فيينا، سبل زيادة المساعدات الإنسانية للسوريين، بمن فيهم داخل سوريا، مع الحفاظ على الموقف الواضح المتمثل في أن أموال الاتحاد الأوروبي ستصل إلى سوريا لإعادة أعمارها فقط بعد إقامة العملية السياسية الثابتة هناك تحت رعاية الأمم المتحدة".

كما أكدت موغيريني على "ضرورة تفادي تصاعد الأعمال القتالية في مدينة إدلب السورية".

وأشارت إلى أن "الاتحاد الأوروبي" سيعقد اجتماعا حول سوريا على المستوى الوزاري، على هامش "أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة" في نيويورك.

و كانت موسكو اقترحت على عدد من الدول التعاون في جهود تعافي سوريا، في حين ربطت عدد من الدول الغربية مشاركتها في إعادة الاعمار بحدوث انتقال سياسي.

وترفض الحكومة السورية مشاركة دول منخرطة بالعدوان على سوريا في إعادة الاعمار، مشددة على الأولوية للدول الحليفة التي ساعدتها في حربها ضد الإرهاب مثل روسيا وإيران.

وقدرت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا التابعة للأمم المتحدة (الأسكوا)، مؤخرا حجم الأضرار التي لحقت باقتصاد سوريا خلال السنوات السبع من الحرب، بنحو 400 مليار دولار.

نوفوستي ـ سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.