الاخبار السياسية

حول التأسف الأمريكي من النظام...حجاب: واشنطن اعتذرت من "المجرمين" عن قتل جنود قتلوا منذ عام

25.09.2016 | 11:19

الولايات المتحدة الوحيدة القادرة على إيقاف الحرب بسوريا وعليها وضع الخطة (ب)

قال المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب, يوم السبت, حول اعتذار أمريكا من النظام لقصفها موقعا لجيش الأخير في دير الزور, إن واشنطن اعتذرت من "المجرمين" مشيرا الى أن الجنود الذين أعلن قتلهم هناك هم مقتولون منذ أكثر من عام.

ونقلت وكالة "الاناضول" التركية عن حجاب قوله, في مؤتمر صحفي بنيويورك, ان  "أسماء الجنود القتلى الـ 62، التي ادعى النظام أنهم قتلوا في القصف الأمريكي في الحقيقة هم مقتولون منذ أكثر من عام، والنظام استخدم القصف لكسب التعاطف".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أشار, يوم السبت, الى ان الولايات المتحدة اعتذرت للرئيس بشار الأسد عن شنها ضربة على الجيش النظامي في دير الزور.

ونفذ طيران التحالف, بقيادة واشنطن,  يوم الأحد الماضي, غارات على أحد مواقع الجيش النظامي في جبل الثردة بريف دير الزور, وصفها النظام بالـ "المتعمدة", وأعلنت موسكو ان القصف اسفر عن مصرع اكثر من 62 جنديا واكثر من 100 جريح, مطالبة بتحقيق شامل, في حين اعربت واشنطن عن "اسفها", نافية "تعمدها" استهداف الجيش النظامي.

واعتبر حجاب أن "المرحلة السياسية في سوريا تحولت إلى وسيلة تساعد نظام الأسد على تحقيق مكاسب ميدانية".

وجاء ذلك بالتزامن مع مواصلة الجيش النظامي عملياته العسكرية, التي اعلن عنها مؤخرا, في الأحياء الشرقية لمدينة حلب, وسيطرته على مخيم حندرات شمال المدينة معززا بذلك حصاره على طريق الكاستيلو.

كما دعا حجاب "واشنطن إلى وضع استراتيجية جديدة وخطة ب"، معتبراً أن "الوقت لم يفت بعد لحل القضية السورية قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية".

وبإشارة منه الى أن الولايات المتحدة تبدو الدولة الوحيدة القادرة على إيقاف الحرب في سوريا, لفت حجاب إلى إمكانية اتخاذ الرئيس الأمريكي باراك أوباما قبل انتهاء ولايته الرئاسية، "خطوات مشرفة وصادقة تجاه ممارسات روسيا والنظام السوري".

يشار الى ان صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية كشفت، يوم الثلاثاء الماضي، ان البيت الأبيض عرقل مؤخرا، الكونغرس من التصويت على مشروع قانون يهدف إلى فرض عقوبات ضد النظام  السوري,بسبب جرائم الحرب الدائرة ضد المدنيين .

 


سيريانيوز