المنوعات

"السكر الدايت" يسبّب سرطانَي الثدي والرئة

سكر الدايت

05.01.2016 | 18:16

حذّرت دراسة أميركيّة حديثة من كثرة تناول "سكر الدايت"، لأنّه يسبب نموّ الأورام السرطانيّة الخبيثة.

ونقلت وكالات أنباء عن الباحثين في مركز أندرسون للسرطان التابع لجامعة تكساس الأميركيّة، أنَّ الإفراط في تناول "سكر الدايت"، يلعب دوراً في تطوّر أورام سرطانَي الثدي والرئة.

 

وأصبح استخدام "سكر الدايت" منتشراً بكثرة حالياً، خصوصاً مع اتّباع حمية غذائيّة، حيث يلجأ هؤلاء إلى استخدام منتجات هذا السكر، بدلاً من استخدام السكر التقليدي، لتجنب السمنة والسعرات الحراريّة العالية.

 

وأجرى الباحثون دراستهم، التي نشروا نتائجها في العدد الأخير من دوريّة "أبحاث السرطان"، على نماذج من الفئران لرصد تأثير كثرة تناول "سكر الدايت" عليهم.

 

ووجد الباحثون أنَّ هذه الأنواع من السكر تلعب دوراً أساسيّاً في إنتاج إنزيمات، تُسهِّل ظهور أورام سرطانَي الرئة والثدي الخبيثة، بالمقارنة مع السكر التقليدي.

 

وهناك أنواع عدة من "سكر الدايت"، وهي مصنّعة من مواد كيميائيّة غير طبيعية، لا تهضمها الأمعاء، لذا تلتصق بجزيئات الماء، فتسبّب الإسهال وغازات الأمعاء، كما أنَّ هناك أبحاثا تقول إنّها قد تسبّب أمراضاً تتراوح بين الصداع، والاكتئاب، وحتى السرطان.

وكانت دراسات سابقة قد حذّرت من "سكر الدايت"، لأنّه يصنع من مواد كيميائيّة، وعند دخوله الجسم يسبّب خللاً في طبيعة الحمض النووي في الخلية، ما يوثر سلباً على كل وظائف الجسم، ويجعل الإنسان عرضة للإصابة بالسرطان.

 

سيريانيوز