بلدان خارج الخارطة

غرينادا .. بلاد جوزة الطيب وموقع اجمل شاطئ في العالم ..

04.10.2018 | 20:31

 غرينادا، عاصمتها سانت جورجز، تقع في جزر الهند الغربية في البحر الكاريبي، وتتكون من بضعة جزر صغيرة جدا، تبعد عن ساحل فنزويلا الشمالي بما يقرب من 140 كم.

أصل اسم غرينادا "غرناطة" ، وسميت بهذا الاسم نظراً لتمتعها مناظر خلابة وجميلة، كما يطلق على هذه الجزيرة اسم جزيرة "التوابل"، بسبب إنتاجها الكبير للتوابل.

المساحة   344 كم

التعداد السكاني       105897 (2013)

اللغة الرسمية         الانكليزية

نظام الحكم            ملكية دستورية

العملة     دولار شرق الكاريبي

غالبية الشعب في غرينادا هم مسيحيين" كاتوليك" و"بروتيستانت"، و فيها أقليات إسلامية و هندوسية و بوذية و بهائيه.  

كانت غرينادا ولاية تابعة لبريطانيا منذ أواخر القرن الثامن عشر الميلادي إلى عام 1974م، وهو العام الذي حصلت فيه على استقلالها.

حوالي 80% من سكان غرينادا من أصول أفريقية، منهم أحفاد الأفريقيين الذين جلبوا إلى المنطقة بواسطة الأوروبيين، وحوالي 12% من السكان هم أحفاد الهنود الذين هاجروا إلى الجزيرة في سنة 1855، أما البقية فهم من أصول مختلطة بين الهنود الأفريقيين والأوروبيين.

تعتمد غرينادا في اقتصادها على  الزراعة وتصدير الفواكه لاحتوائها على تربة خصبة وغنية ، ولا يوجد بالبلاد من المصانع إلا قلة قليلة، وتتصدر كل من بريطانيا وكندا والولايات المتحدة قائمة الدول ذات العلاقات التجارية مع هذه البلاد.

وتأتي غرينادا في مقدمة الدول المنتجة لثمار جوزة الطيب وغيرها من التوابل، بالإضافة للموز والكاكاو والقطن .

رغم غناها بالمزروعات الا ان مستوى المعيشة في غرينادا منخفض؛ لأن معظم أهلها إما عاطلون عن العمل أو مضطرون إلى العمل بأجور زهيدة.

كما تعتمد غرينادا  في اقتصادها أيضا على الاستثمارات و السياحة بشكل كبير، حيث تتمتع البلاد بمناظر خلابة جميلة كالجبال الخضراء والشواطئ الصافية،  والرياضات المائيّة، وتحديداً في الجهة الجنوبية الغربية من الجزيرة، ويوجد فيها بيوت صديقة للبيئة للضيوف، وتشتهر أيضاً بصناعة رصيف السفن السياحية، والمنتزهات التي تجتذب أعدادا هائلة من السائحين.

وتحتوي على أروع وأجمل شاطئ في العالم، وهو شاطئ "غراند آنس"، بالإضافة إلى انها تمتلك الكثير من المواقع التاريخية والاثرية  .



عدت حكومة غرينادا برنامج "التجانس الاستثماري" الذي يهدف إلى جذب أكبر عدد ممكن من المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال،  وهو يعتبر الأحدث في العالم، والذي يمكن المستثمرين وأصحاب الثروات الحصول على جنسية وجواز سفر ثاني من خلال الاستثمار لصالح الدولة.

ومن مزايا هذا الإستثمار عدم فرض ضرائب على الدخل الخارجي أو الثروة أو الميراث أو مكاسب رأس المال وعدم وجود قيود على الأرباح ورأس المال المستورد.

يصنّف جواز سفر غرينادا في المرتبة الـ 39 من حيث جوازات السفر الأقوى في العالم، كما يحظى مواطنو هذه الدولة بخيار الحصول على تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية من فئة  E-2 (مستثمر من دولة معاهدة) والتي تتيح لحاملها الحصول على البطاقة الخضراء (Green Card) لاحقاً.

تتميز غرينادا بمناخ مداري حار ورطب صيفا ومعتدل وجاف شتاء، ودرجات الحرارة شبه مستقرة طوال السنة

وتتعرض الجزيرة لكثير من العواصف كل سنة، مما يؤثّر عليها سلباً، حيث تدمّر البينة التحتيّة لامدادات المياه ، الأمر الذي يمثل كارثة بالنسبة للسكان، فهم بحاجة ملحة إلى المياه لأنهم يعتمدون في حياتهم على الزراعة والسياحة.

اعداد- سيريانيوز


TAG:

ممثلة أفلام إباحية تدفع لترامب 290 ألف دولار ؟

أصدر القضاء الأمريكي قرار يُلزم ممثلة الأفلام الإباحية، ستورمي دانيالز أن تدفع 290 ألف دولار لتعويض الرئيس دونالد ترامب عن الرسوم القانونية التي أنفقها للدفاع عن نفسه في دعوى تشهير أقامتها ضده.