الاخبار السياسية

قبيل القمة الثلاثية.. لقاءات ثنائية تجمع زعماء الدول الضامنة بشأن سوريا

16.09.2019 | 18:34

شهدت مدينة أنقرة، يوم الاثنين، لقاءات ثنائية بين زعماء الدول الضامنة لمحادثات أستانا، قبيل انطلاق القمة الثلاثية لبحث تسوية الوضع في سوريا.

وذكرت وكالات انباء ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقد اجتماعاَ مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان،  حيث تم بحث الوضع في ادلب.

واستؤنفت عمليات القصف على ريف ادلب الجنوبي، بعد اعلان موسكو عن وقف اطلاق النار من طرف واحد متمثلاَ بالجيش النظامي، في 31 اب الماضي.

وبدأ التصعيد العسكري من قبل الجيش النظامي، بدعم من الطيران الروسي، على منطقة "خفض التصعيد" قبل نيسان الماضي، في حملة تسببت بمقتل ونزوح المئات من منازلهم.

كما التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،  نظيره الإيراني حسن روحاني في أنقرة، قبيل انطلاق قمة زعماء الدول الضامنة.

وتعقد في العاصمة التركية أنقرة، اليوم الاثنين ، قمة ثلاثية حول سوريا تضم كل من الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ونظيريه الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني.

ومن المقرر ان تبحث القمة عدة ملفات تخص سوريا أبرزها الوضع بادلب وشمال شرق سوريا والملف الانساني وعودة المهجرين واللجنة الدستورية.

 وعقدت سابقاً عدة اجتماعات بين رؤساء الدول الضامنة (روسيا – ايران – تركيا)، لبحث الملف السوري، وكان اخرها في شباط الماضي، حيث تم بحث ملف ادلب وتداعيات قرار الانسحاب الأمريكي من سوريا، وإطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية.

سيريانيوز


TAG: