علوم وتكنولوجيا

إصابة عشرات ملايين أجهزة "الأندرويد" ببرمجية خبيثة

30.05.2017 | 03:18

كشفت شركة أمنية عن برمجية خبيثة أصابت عشرات ملايين هواتف وأجهزة "الأندرويد"، لكن ضررها بسيط إن قورنت ببرمجية الفدية الخبيثة WannaCry التي أصابت حواسب "ويندوز" مؤخراً.

 

 

وبحسب blog.checkpoint، فإن شركة الأمن والحماية Check Point كشفت عن برمجية خبيثة إعلانية تدعى Judy تؤثر على الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل "أندرويد"، وهي برمجية مزعجة عبر الضغط على الإعلانات وفتحها دون رغبة المستخدم.

 

وأصابت البرمجية ما بين 8.5 إلى 36.5 مليون مستخدم "آندرويد"، بعد أن انتشرت بين 41 تطبيق على متجر "غوغل بلاي".

 

وتقول الشركة الأمنية، إن البرمجية الخبيثة هذه مطورة عبر شركة كورية تحمل في اسمها كلمة Judy وتطبيقات أخرى من مطورين مستقلين استخدموا نفس الشيفرة البرمجية المصابة ببرمجية Judy.

 

وأنشأ القراصنة تطبيق سليم يعمل كجسر لوصل جهاز المستخدم بمخدم يقوم بإنزال تطبيق مصاب بالبرمجية وينتشر في الجهاز من ثم يقوم بالإتصال بمخدم القراصنة عن بعد، وهدفها التسبب بنقرات غير شرعية على الإعلانات وبالتالي الربح منها.

 

وعلى الرغم من أن "غوغل" أزالت التطبيقات المصابة بالبرمجية الخبيثة إلا أنه قد تم تحميلها عدة ملايين من المرات وصلت إلى 18.5 مليون مرة في بعض التطبيقات.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.