المنوعات

نقص اليود عند الاطفال يقلل من الذكاء

07.06.2018 | 21:04

كشفت دراسة حديثة أن نقص اليود لدى الأطفال يقلل من نسبة ذكائهم، مشيرة الى ان قرابة 50 بالمئة من حديثي الولادة  في أوروبا يعانون من نقص بسيط في اليود.

ونقل موقع "دويشه فيله" عن باحثين أوروبيين عملوا ضمن مشروع "EUthyroid "، الذي يموله الاتحاد الاوروبي، قولهم ان "المادة تكتسب أهمية كبرى في تطوير الذكاء لدى الأطفال والمراهقين، وأن نقصها يساهم بشكل مباشر في التقليل من معدل الذكاء لديهم."

واضاف الباحثون أن "نقص اليود عند الأطفال تنتج عنه أعراض وخيمة في المستقبل لا تؤثر عليهم كأفراد فقط، وإنما تأثيره قد يمس اقتصاد دول بأكملها نتيجة انخفاض القدرات المعرفية لدى الأطفال، وبالتالي مستوى الذكاء الذي يمكنهم الاعتماد عليه لتطوير مجالات عديدة في بلدانهم، منها: الاقتصاد".

واشار القائمون على الدراسة إلى أن نصف الأطفال حديثي الولادة في أوروبا يعانون من نقص اليود .

ودعا العلماء إلى تبني سياسات تعالج نقص اليود على أوسع نطاق ممكن في أوروبا، خصوصاً عند الأمهات الحوامل اللواتي يحتجن كثيرا إلى هذه المادة.

 ويرى العلماء أن حاجة النساء لمادة اليود تزداد خلال فترة الحمل، إذ لا تحوي الأغذية المتناولة يومياً الكمية اللازمة من اليود بالنسبة للحوامل.

 واظهرت الدراسة أن نقص اليود المعتدل عند الأمهات يؤدي إلى حصول خلل في نسب الذكاء (IQ) لدى الطفل.  

يشار الى ان دراسة سابقة وجدت ان النساء اللاتي يعانين من نقص اليود ربما تتراجع فرص حملهن إلى النصف مقارنة بنساء يتمتعن بمستويات صحية من هذا العنصر.

سيريانيوز


RELATED NEWS
    -

الدفاع الروسية: تم انتهاك مبدأ الحفاظ على الأدلة خلال التحقيق بهجمات كيميائية في سوريا

قال قائد قوات الحماية من الإشعاعات والأسلحة الكيميائية والبيولوجية في الجيش الروسي إيغور كيريلوف، يوم الجمعة ، انه تم انتهاك مبدأ الحفاظ على الأدلة خلال إجراء تحقيقات في الحوادث الكيميائية في سوريا.