جدير بالذكر

في ذكراه الـ 20.. غزو العراق.. حرب كارثية بحجج واهية

20.03.2022 | 01:56

في 20 اذار عام 2003 بدأ الغزو الغربي للعراق بقيادة الولايات المتحدة بذريعة امتلاكه اسلحة دمار شامل حيث ادى الغزو الذي استمر لأقل من شهر الى احتلال العراق وسقوط نظام صدام حسين ومقتل واصابة مليون شخص وحرب طائفية مدمرة.

 بدأت عملية غزو العراق من قبل ائتلاف بقياده الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا ومشاركة 20 دولة إضافة لقوى المعارضة العراقية، كقوات البشمركة التابعة للحزبين الرئيسيين بكردستان العراق بزعامة جلال طالباني ومسعود البارزاني، والتنظيمات المقيمة بالمهجر مثل الأحزاب الشيعية اللاجئة بإيران كحزب الدعوة والمجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق، وحركات أخرى وشخصيات تعيش في الغرب يأتي في طليعتها أحمد جلبي الذي لعب دورا كبيرا في حبك خيوط عملية الغزو.

وشكلت القوات العسكرية الأمريكية والبريطانية نسبة %98 من هذا الائتلاف.

وأطلقت على هذا الصراع هي "حرب العراق" وحرب الخليج الثالثة و"عملية تحرير العراق" وأطلق المناهضون لهذه الحرب تسمية "حرب بوش"- نسبة للرئيس جورج بوش الابن- على هذا الصراع أو حرب احتلال العراق.

وبعد احتلال العراق لم يعثر الخبراء على أي اثر على سلاح دمار شامل في هذا البلد.

وادى الغزو الى خسائر بشرية قُدرت بمليون قتيل ومصاب وملايين المشردين، وانزلاق البلاد في عنف طائفي بين السنة والشيعة بلغ ذروته خلال 2006-2007.

وقد وصل عدد الجنود الأميركيين في العراق ذروته عام 2007 بانتشار 170 ألف جندي لـ"توفير" الأمن ومواجهة عمليات المقاومة العراقية المسلحة، ثم بقي حوالي خمسين ألفا منهم لدى انتهاء العمليات القتالية في آب 2010.

دام وجود قوات الاحتلال في العراق حوالي 9 سنوات سادت فيها مختلف مظاهر الفوضى والدمار، لكن القوات الأميركية وحلفاءها تلقوا أيضا خسائر فادحة في الأرواح (قُتل لأميركا 4500 جندي وأصيب نحو 30 ألفا آخرين بينما قتل 179 جنديا بريطانيا فقط) والممتلكات، بسبب العمليات العسكرية لفصائل المقاومة العراقية التي كانت في معظمها تنتمي إلى الطائفة السنية.

وقدرت دراسات عدة تكاليف غزو العراق بنحو 3 تريليونات دولار امريكي .

يشار الى ان تداعيات غزو العراق لا تزال مستمر حتى الان وخاصة انه اصبح ساحة لصراع اقليمي ودولي وخاصة بين ايران والولايات المتحدة.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.