الاخبار السياسية

ردا على تصريحات الجعفري.. واشنطن تعتبر ابعاد المعارضة من مفاوضات جنيف أمر "غير صحيح"

جون كيربي

20.04.2016 | 23:04

رفضت وزارة الخارجية الامريكية, يوم الأربعاء, ماصدر من تصريحات لرئيس وفد النظام بشار الجعفري حول انسحاب المعارضة من مفاوضات السلام السورية, معتبرة ان ابعاد المعارضة من المحادثات امر "غير صحيح".

ونقلت وكالة الانباء (رويترز) عن المتحدث باسم الخارجية الامريكية جون كيربي, خلال افادة صحفية, انه "يرفض تعليقات رئيس وفد الحكومة السورية الذي قال إن قرار المعارضة تعليق التفاوض سيساعد على حل الصراع".

وكان رئيس وفد النظام في مفاوضات جنيف بشار الجعفري قال, في وقت سابق, ان السلطات السورية لا ترى "مشكلة" في مقاطعة المعارضة لمفاوضات جنيف, والتي يمكن ان تستمر مع فصائل معارضة اخرى, مشيرا الى أن محادثات جنيف "مستمرة" رغم انسحاب وفد "هيئة التفاوض" المعارضة منها.

وطالب كيربي وفد الحكومة السورية "بتفسير ما يعنيه بتشكيل حكومة وحدة وطنية موسعة في سوريا".

وكان الجعفري أشار,  يوم الاثنين، الى أن الوصول إلى حكومة وطنية موسعة هو "التفويض الوحيد لديهم"، في حين أن مستقبل الرئيس الأسد "ليس محل نقاش".

وبين كيربي ان عدم إبعاد المعارضة من هذه المباحثات, في الحقيقة صحيح تماما."

وطلبت "هيئة العليا للمفاوضات" المعارضة، الاثنين من دي ميستورا إرجاء الجولة الحالية من مفاوضات جنيف إلى أن يُظهر الوفد النظامي "جدية" في مقاربة الانتقال السياسي والملفات الإنسانية, وذلك عقب تلويحها بوقف المحادثات اذا استمر النطام بـ"الانتهاكات", وذلك قبل اعلان الموفد الاممي عن اجراء مراجعة كاملة لسير المفاوضات يوم الجمعة المقبلة .

واستأنفت جولة جديدة من مفاوضات جنيف في, 13 نيسان الحالي, بين أطراف النزاع في جنيف، تركزت على بحث الانتقال السياسي, وسط خلاف بشأن مصير  الأسد والمرحلة الانتقالية، حيث تشدد الحكومة السورية على ان ملف الرئاسة ليس "موضع نقاش" في محادثات السلام , في حين تصر "الهيئة العليا" للمفاوضات على هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية دون أن يكون للأسد أي دور فيها.

سيريانيوز

 

 

 

 

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.