الأخبار المحلية

خميس يبحث مع وزير الزراعة اللبناني مجالات النقل "الترانزيت" وتسويق المنتجات الزراعية

09.04.2019 | 21:39

بحث رئيس مجلس الوزراء عماد خميس مع وزير الزراعة اللبناني حسن اللقيس  الثلاثاء تعزيز التعاون في عدة مجالات منها النقل "الترانزيت" وتسويق المنتجات الزراعية.

وأشار خميس خلال اللقاء بحسب سانا الى "أهمية توسيع التعاون الزراعي بين البلدين ليشمل مختلف المجالات الزراعية ومراجعة الاتفاقيات السابقة وتوقيع اتفاقيات جديدة وتعزيز التعاون في ميادين النقل “الترانزيت” وتسويق المنتجات الزراعية وتسهيل مرور المنتجات عبر المنافذ الحدودية وبما يحقق الفائدة المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين".

وكانت تقارير إعلامية لبنانية اشارت الى ان مباحثات اللقيس في دمشق ستركز حول التسهيلات الممكن ان تقدمها الحكومة السورية لتنشيط حركة الترنزيت من لبنان عبر معبر نصيب لجهة تخفيض الرسوم على مرور الشاحنات اللبنانية عبر الاراضي السورية .

وكانت وزارة النقل رفعت في أيلول الماضي رسوم عبور الترانزيت البري لشاحنات النقل السورية والعربية والأجنبية المحملة والفارغة عند عبور الأراضي السورية الى ٥ أضعاف، مع الحفاظ على قيمة رسوم المنافذ البحرية، مشيرة الى ان قرارها هذا يحافظ على التنافس مع المرافئ البحرية المجاورة ويهدف لتحقيق الربحية وإيرادات مناسبة للعبور البري للترانزيت العابر للأراضي السورية.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وجاء رفع رسوم الترانزيت  وفقا للمعادلة التالية: وزن السيارة × المسافة المقطوعة ×١٠%= القيمة بالدولار فيما كانت المعادلة السابقة لرسوم عبور الترانزيت وفق الاتي: وزن السيارة × المسافة المقطوعة ×2 %= القيمة بالدولار لجميع المنافذ البرية والبحرية.

يشار الى ان هذه الزيارة هي الثانية لوزير في الحكومة اللبنانية برئاسة سعد الحريري منذ تشكيلها حيث قام وزير الدولة اللبناني لشؤون اللاجئين صالح الغريب بزيارة دمشق في شباط الماضي.
وتنقسم الحكومة اللبنانية بشان عودة العلاقات مع دمشق، وزيارة مسؤولين لبنانيين لسوريا، حيث يعارض فرقاء ، في مقدمتهم "تيار المستقبل" وحزب "القوات اللبنانية" و"الحزب التقدمي الاشتراكي" يعارضون اقامة علاقات مع دمشق.

سيريانيوز


TAG: