الاخبار السياسية

موسكو مستعدة لمناقشة مسألة تسليم "اس-300" لسوريا مع واشنطن

25.09.2018 | 11:29

 أبدت وزارة الخارجية الروسية، يوم الثلاثاء، استعدادها مناقشة كل المسائل المتعلقة بتزويد روسيا منظومات طاس-300" لسوريا، على خلفية إسقاط الطائرة الروسية "ايل-20" فوق الأجواء السورية الأسبوع الماضي.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، في حديث لوكالة "انترفاكس"، إن "موسكو مستعدة لمناقشة كل المواضيع المتعلقة بالوضع القائم في سوريا، وفي أي مكان آخر، مع الولايات المتحدة".

وطالب ريابكوف من الأمريكيين "التخلي عن سياسة الإملاء ومحاولات عرض موقفهم الخاص وكأنه الموقف الصحيح الوحيد".

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أعربت، يوم الاثنين، عن "القلق" من قرار موسكو تسليم منظومات "إس-300" لسوريا،  وحذرت من "تصعيد خطير".

وبحسب وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو، فان مسالة تسليم المنظومات ستكون ضمن أجندة الاجتماعات بين الطرفين الروسي والأمريكي على هامش الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقررت موسكو اتخاذ خطوات من شأنها تعزيز أمن عسكرييها في سوريا ،على خلفية حادثة سقوط الطائرة "إيل-20"، بما فيها تسليم "إس-300" إلى دمشق خلال أسبوعين، في حين عارضت اسرائيل هذا القرار معتبرة ان تسليم المنظومات لـ"يد غير مسؤولة" سيهدد امن المنطقة.

وتوترت العلاقات بين إسرائيل وروسيا، على خلفية تحميل الأخيرة تل ابيب مسؤولية اسقاط الطائرة "ايل – 20" فوق الاجواء السورية ،حيث اتهمتها باتخاذ "تصرفات متعمدة" ، ادت الى مقتل 15 عسكري روسي على متن الطائرة،  تلا ذلك رفض الرئيس فلاديمير بوتين استقبال وفد عسكري إسرائيلي لشرح ملابسات الحادثة.

سيريانيوز


TAG:

الخارجية: بيان الدول الأربع دليل على الاستمرار في سياساتها العدائية ضد سوريا

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الاحد، البيان الذي اصدرته حكومات دول امريكا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، في الذكرى الـ13 "للثورة السورية"، مؤكدة ان الدول الأربع مستمرة في سياستها العدائية تجاه سوريا.