الأخبار المحلية

بالصور.. فيضان نهر الخابور في الحسكة

02.12.2018 | 16:59

شهدت محافظة الحسكة فيضان لنهر الخابور و روافده جراء الأمطار الغزيرة، وسط تحذيرات من مديرية الموارد المائية في المحافظة من حدوث فيضان آخر.

ونقلت "سانا" عن مدير الموارد المائية عبد الرزاق العواك أن "روافد نهر الخابور في منطقة رأس العين زادت مستويات المياه فيها بشكل كبير وبنسب لم تشهدها منذ عشر سنوات نتيجة الأمطار الغزيرة والسيول".

وأضاف أن " تدفق نهر الجرجب بلغ 80 مترا مكعبا بالثانية ونهر الزركان 10 أمتار مكعبة بالثانية ورافد تل حلف 10 أمتار مكعبة وهذه الأنهار و الروافد جميعها تصب في نهر الخابور الذي بلغ مستوى المياه فيه ظهر يوم أمس 100 متر مكعب وفي الليل 75 مترا مكعبا بالثانية."

ودعا العواك المواطنين القاطنين على طرفي مجرى النهر إلى "أخذ الحيطة والحذر من المنطقة الممتدة من ريف ناحية تل تمر مرورا بمركز مدينة الحسكة ووصولا إلى مصب النهر في سد الشهيد باسل الأسد"، موضحا أن "نسب المياه في نهر جغجغ بلغت في مدينة الحسكة 50 مترا مكعبا بالثانية وفي مدينة القامشلي 8 أمتار".

و بين العواك أنه نتيجة فيضان نهر الخابور وتشكل السيول وجريان الأودية "زادت كميات المياه المخزنة في سد الشهيد الباسل خلال 24 ساعة الماضية بمعدل 12 مليون متر مكعب ليصبح إجمالي تخزين المياه فيه  148،500 مليون متر مكعب ومجموع تخازين المياه في جميع السدود 176 مليون متر مكعب يقابله 90 مليون متر مكعب للفترة ذاتها من العام الماضي".

 وأشار إلى أن "مستويات تخزين المياه في سد الباسل مستمرة نتيجة استمرار فيضان نهر الخابور الذي يصب فيه".

وكانت محافظة الحسكة قد شهدت هطولات مطرية غزيرة تراوحت بين 60 و 50 مم أدت إلى فيضان الأنهر وتشكل السيول الجارفة مسببة خسائر مادية في عدد من المدن و المناطق في الحسكة.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.