بمناسبة "يوم الارض" ..نصائح بسيطة تساعد في الحفاظ على كوكبنا

22.04.2016 | 17:32

يحتفل المهتمون بالبيئة في جميع انحاء العالم سنويا في الـ22 من نيسان بعيد الارض، الموافق يوم الجمعة، في محاولة للتركيز على حماية البيئة والحفاظ على سلامتها.

ويعتبر الاحتفال هذا العام بيوم الارض مختلفا عن الاعوام السابقه، نظرا لتزامنه مع توقيع "اتفاقية باريس" التاريخية الذي تم الاتفاق عليها في تشرين الثاني الماضي، والذي كان ابرز ما نص عليه هو "التحرك للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري عن طريق التعامل مع الغازات المسببة لها، والحفاظ على تغير المناخ تحت المستوى الذي يمكن ان يؤدي الر دمار الارض".

 

وكثيرا ما يعتقد الناس ان الاحتفال بعيد الارض هو نفسه، الاحتفال بـ"ساعة الارض" التي يتم فيها اطفاء الانوار لمدة ساعة والذي يصادف في 19 اذار، الا انه حدث توعوي مختلف تماما ينظمه "الصندوق العالمي للطبيعة WWF"، بينما يوم الارض تنظمه "شبكة يوم الارض".

لكن ما الذي نستطيع ان نفعله لمساعدة البيئة في يوم الارض؟ 

نشرت صحيفة الاندبندنت بعض الاقتراحات التي يمكن ان نطبقها في حياتنا اليومية، من شأنها مساعدة البيئة والحفاظ على كوكب الارض.

 

اعادة استخدام الزجاجات البلاستيكة

تنتشر الزجاجات البلاستيكية في كل مكان، شأنها شان الاكياس البلاستيكية، التي نادرا ما يعاد تدويرها كما انها لا تتحلل.

لذلك ينصح بشراء زجاجة قابلة لاعادة الاستخدام وملئها بالمياه من الصنبور، فبالاضافة الى توفير هذه الطريقة الماء، ستساعد ايضا في الحفاظ على البيئة.

 

استخدم الدراجة الهوائية

سبق ان قيل ان بعض المشاكل الرئيسية التي تواجه العالم، كالتلوث وتغير المناخ والسمنة، يمكن حلها اذا تم استبدال السيارات بالدراجات الهوائية ولو بشكل جزئي، بالاضافة الى انها قد تكون وسيلة اسرع خاصة في المناطق التي تعاني من زحمة في المواصلات.

 

خفض من استهلاك اللحوم والتوجه نحو "النباتية"

تنتج صناعة اللحوم كميات كبيرة من الانبعاثات الضارة، كما ان المساحات المخصصة لرعي الماشية وزراعة الغذاء الذي يتناولونه تشهد نقصا كبيرا في جميع انحاء العالم وبلغ معدلا خطرا.

وبحسب تحليل لـ "Chatham House"، فان "صناعة اللحوم تنتج 15% من مجموع انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري".

قد يكون الاستغناء عن اللحوم او تخفيفها مهمة صعبة بالنسبة لبعض الناس، الا ان الحد ولو قليلا من تناولها قد يكون له اثارا ايجابية كبيرة، وقد تعطي شعورا افضل ايضا.

 

التخفيض من معدل استهلاك الطاقة

من المستحيل الاستغناء عن استهلاك الطاقة في حياتنا اليومية، التي تعتمد عليها بشكل اساسي، كالانترنت والانارة وغيرها من تسهيلات واساسيات حياتنا اليومية، لكن بمجرد الوعي حول استهلاك الطاقة قد تساعد في تخفيفها، مثل اطفاء الانوار عند مغادرة الغرفة وفصل الاجهزة التي لا تستعمل عن الطاقة.

 

سيريانيوز

 

 

 


TAG: Earth Day
RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.