المنوعات

إذا كنت تخشى من مرض السكري ..هذه الأطعمة تحميك منه

اطعمة تحمي من الاصابة بالسكري

23.03.2016 | 14:38

إذا كنت تخشى من الإصابة بمرض السكري أو كان لديك تاريخ وراثي للإصابة بهذا المرض، كشف فريق من العلماء من لندن قائمة أطعمة تساهم في منع إصابتك بهذا المرض الذي يعد من اخطر الأمراض المزمنة في العالم.

وأوضح العلماء بكلية كينجز لندن البريطانية، في تقرير نشرته المجلة الطبية "PLOS One"، أن هناك قائمة أطعمة تساهم في حماية الأشخاص المعرضين بشدة للإصابة بمرض السكر، حيث تبين أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة المتعددة يساهم في حماية المرضى الذين يعانون من مقدمات مرض السكر من الإصابة به، وهى حالة مرضية يرتفع خلالها سكر الدم عن المستوى الطبيعي ولكن ليس إلى الحد الذي نعتبر فيه الشخص مريضا بالسكر.

وأكد الباحثون أن التوقف عن تناول الدهون المشبعة وأكل الدهون عديدة غير مشبعة يساهم في منع حدوث الإصابة بمرض السكر، وذلك بسبب قدرتها على تعزيز امتصاص الجلوكوز بواسطة مستقبلات الأنسولين على العضلات، وهو ما يساهم في تنظيم مستويات السكر بالدم.

 وأضاف التقرير أن الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والتي يجب الحد من تناولها تشمل: لحم الخنزير ولحوم الطيور والسمن واللحوم الحمراء الغنية بالدهون مثل لحم الضأن.

وفيما يتعلق بقائمة الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة الصحية فتشمل، المكسرات وأسماك السالمون والماكريل، والزيوت النباتية مثل زيت الذرة وزيت عباد الشمس وزيت فول الصويا،

ومرض السكري أو داء السكري يعد من أخطر الأمراض المزمنة التي تصيب ما يقرب من 400 مليون شخصا على مستوى العالم.

وهي متلازمة تتصف باضطراب الاستلاب وارتفاع شاذ في تركيز سكر الدم الناجم عن عوز هرمون الأنسولين، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، أو كلا الأمرين، يؤدي السكري إلى مضاعفات خطيرة أو حتى الوفاة المبكرة . إلا أن مريض السكري يمكنه أن يتخذ خطوات معينة للسيطرة على المرض وخفض خطر حدوث المضاعفات.

ومن الأعراض التي توحي بهذا المرض، زيادة في عدد مرات التبول بسبب ارتفاع الضغط التناضحي، زيادة الإحساس بالعطش وتنتج عنها زيادة تناول السوائل لمحاولة تعويض زيادة التبول، التعب الشديد والعام، فقدان الوزن رغم تناول الطعام بانتظام، شهية أكبر للطعام، تباطؤ شفاء.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.