الاخبار السياسية

الخارجية الروسية: هناك محاولات تهدف لتعطيل مؤتمر الحوار الوطني السوري

29.01.2018 | 18:52

اعتبرت المتحدثة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، يوم الاثنين, ان ما تداولته وسائل الإعلام بشأن "مسودة البيان الختامي" لمؤتمر  سوتشي يعد "محاولة لتعطيل عمل مؤتمر الحوار الوطني السوري".

وقالت زاخاروفا , عبر صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) ان "كل ما يجري إطلاقه الآن في الفضاء الإعلامي حول بعض "نتائج سوتشي المحددة سلفا"، و"البيانات المكتوبة مسبقا "هو محاولة لتعطيل عمل المؤتمر".

 وأشارت زاخاروفا، إلى أن وسائل الإعلام نشرت ما يسمى بـ"خطة البيان النهائي للمؤتمر".

وتابعت قائلة "وهذا ما يجعل الأمور تبدو وكأن اللقاء بين ممثلي دمشق والمعارضة مكتوب سلفا والحدث خال من النتائج غير المتوقعة".

 

 

وسبق ان كشفت مصادر من مدينة سوتشي الروسية, يوم الاثنين, أن المسودات التي تنتشر هنا وهناك عن اللجان أو البيان الختامي لمؤتمر الحوار الوطني السوري "غير دقيقة على الإطلاق".

وكانت صحيفة (الشرق الاوسط) كشفت امس ان مؤتمر سوتشي سيتمخض عنه  البيان الختامي الذي يشمل إقرار المبادئ الـ12 التي وضعها دي ميستورا بناءً على مسودة أعدها مستشاره فيتالي نعومكين, فضلا عن نداءً من المشاركين الـ1500 يتضمن "رفع العقوبات الأحادية  عن سوريا وتبني إجراءات لبدء إعادة الإعمار، وعودة اللاجئين", إضافة إلى تشكيل ثلاث لجان " لجنة مؤتمر سوتشي، اللجنة الدستورية، لجنة الانتخابات".

وتمت دعوة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي والأمانة العامة للأمم المتحدة فضلا عن مصر والعراق ولبنان والأردن وكازاخستان والسعودية لحضور المؤتمر بصفة مراقبين إضافة إلى روسيا وإيران وتركيا كبلدان ضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا.

وكشفت وكالة سبوتينك الروسية في وقت سابق أن الجهات الإدارية لمؤتمر الحوار الوطني تتكون من 43 عضوا, لافتة إلى انه سيتم تشكيل 6 لجان ضمن المؤتمر منها لجنة دستورية.

 ومن المقرر أن تتمحور المباحثات خلال المؤتمر حول موضوع تشكيل لجنة دستورية لبدء الإصلاح الدستوري في سوريا.

 وتستضيف روسيا مؤتمر الحوار الوطني السوري في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود يومي الاثنين والثلاثاء وتأمل أن يتمخض عن انطلاق محادثات لوضع مسودة دستور جديد لسوريا.

سيريانيوز

 

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.